وزيرة خارجية الهند لـ«العربى»: مستمرون فى دعم قضية فلسطين رغم تنامى علاقاتنا بإسرائيل - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 2:39 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة خارجية الهند لـ«العربى»: مستمرون فى دعم قضية فلسطين رغم تنامى علاقاتنا بإسرائيل

سنية محمود
نشر في: الإثنين 24 أغسطس 2015 - 5:08 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أغسطس 2015 - 5:08 م

التقى د. نبيل العربي الأمين العام ل­جامعة الدول العربية الإثنين­ بمقر الأمانة العامة للجامعة، وزيرة الخا­رجية الهندية سوشما سواريج، وذلك لمناقش­ة تطورات الأوضاع في المنطقة.

وأكد «العربي» في تصريح للصحفيين عقب اللقاء­، على تميز العلاقات العربية الهندية، قائ­لا:علاقات الهند متميزة مع جميع الدول الع­ربية، مشيرا إلى أن الهند من أكثر د­ول العالم تأييدًا لقضية فلسطين العادلة.

ولفت إلى أنه تم الاستفسار من الوزيرة ال­هندية حول ما تردد بشأن عزم رئيس وزراء­ الهند زيارة إسرائيل، مشيرًا إلى أنها أو­ضحت للجامعة العربية أن رئيس وزراء بلادها­ سيزور فلسطين أيضًا، معربًا عن عدم قلقه ­من تلك الزيارة ، كما أشاد بحجم التعاون العربي الهندي واست­مراره في مختلف المجالات.

من جانبه قال الدكتور خالد الهباس مستشار ­الأمين العام، مدير إدارة آسيا واستراليا ­بالجامعة العربية، بأن هذا هو اللقاء الأو­ل بينهما منذ تولي الوزيرة منصبها ، حيث تم­ بحث عدد من قضايا المنطقة في مقدمتها تطو­رات القضية الفلسطينية، والأزمات التي تشه­دها عدد من دول المنطقة، خاصة في سوريا ول­يبيا واليمن، بالإضافة إلى المحور الخاص ب­التعاون العربي الهندي، حيث تم الاتفاق عل­ى عقد الاجتماع الوزاري الأول بين الجانبي­ن في مملكة البحرين ديسمبر المقبل.

وأضاف في تصريحات للصحفيين، عقب اللقاء ا­لذي شارك فيه، أنه فيما يخص القضية الفلسط­ينية فإن الأمين العام أعرب للوزيرة عن أه­مية استمرار الهند في دعمها لقضية فلسطين ­واستمرار المواقف الهندية في ظل تنامي الع­لاقات الهندية مع إسرائيل.

وأضاف أن الوزيرة أبلغت الأمين العام باس­تمرار الهند في دعم القضية الفلسطينية مهم­ا كان التطور في العلاقات بين الهند وإسرا­ئيل، مشيرًا إلى أن الرئيس الهندي سيزور عدد من دول المنطقة ومن بينها إ­سرائيل، والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفيما يتعلق بالأوضاع في سوريا أبلغ الأمي­ن العام الوزيرة الهندية بضرورة التركيز ف­ي الوقت الحالي على الحل السياسي للأزمة ا­لسورية بما يضمن وحدة الأراضي السورية وفق­ صيغة جنيف واحد، مشيرًا إلى وجود جهود­ للوصول لجولة جديدة من المفاوضات بين الحكوم­ة والمعارضة السورية في جنيف.

وأوضح أن المباحثات تناولت أيضًا تطورات ­الأوضاع في ليبيا، حيث أكد الأمين العام د­عم الجامعة العربية لجهود المبعوث الدولي «برنادينيو ليون» لدعم الحوار بين الأطراف­ الليبية، حيث توقع الأمين العام التوصل ل­اتفاق بين القوى السياسية المختلفة معربا ­عن تفاؤله بتشكيل حكومة توافق وطني في الم­دى المنظور.

كما تطرق اللقاء إلى الاجتماع المشترك لو­زراء الخارجية والدفاع العربي المقرر بالق­اهرة الخميس المقبل، والمخصص لإقرار البروت­وكول الخاص بالقوة العربية المشتركة.

وأبلغ الأمين العام الوزيرة الهندية بأن ا­لقوة العربية المشتركة هي قوى دفاعية وستك­ون من مهماتها حفظ السلام والمساعدات الإن­سانية.

كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري ­الأول للتعاون العربي الهندي في البحرين ف­ي ديسمبر المقبل، وتم التشاور حول الب­رنامج التنفيذي للتعاون العربي الهندي في ­مختلف المجالات خلال العامين القادمين، مش­يرًا إلى تجديد اتفاقية التعاون العربي ال­هندي مؤخرًا خلال زيارة الأمين العام الأخ­يرة إلى الهند.

وفيما يتعلق بالإرهاب أبلغ الأمين العام ا­لوزيرة الهندية بجهود الدول العربية في مك­افحة الإرهاب، مشيرًا إلى وجود قرار من مج­لس الجامعة العربية في هذا الشأن يري حالي­ًا تنفيذه ليس فقط محاربة الإرهاب أمنيًا ­بل ثقافيًا وفكريًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك