الصحة: الوضع الصحي للنزلات المعوية بأسوان فى تحسن مستمر - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحة: الوضع الصحي للنزلات المعوية بأسوان فى تحسن مستمر

منى زيدان:
نشر في: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 1:25 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 1:26 م

• الحداد: بكتيريا الإيكولاي تنمو بسبب خفض نسبة الكلور في المياه

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان إن الوضع الصحي بالنسبة لإصابات النزلات المعوية في بمحافظة أسوان في تحسن مستمر بالنسبة لأعداد الحالات المبلغ عنها مؤخرا، حيث لا تتجاوز الاصابات يوميا 19 حالة.

وأكد عبدالغفار -في تصريحات خاصة لـ"الشروق"، أن فترة الإصابة تستمر بين يومين إلى 5 أيام، وتنتهي الأعراض ويتعافي بعدها المصاب، ويستطيع الخروج من المستشفى.

ولفت عبدالغفار إلى أن بكتيريا الايكولاي المسببة للنزلات المعوية هي عدوى بكتيرية قولونية، وتلك السلاسة من الميكروبات تنتقل نتيجة اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحي.

وتابع عبدالغفار أنه فى بعض الأحيان تسبب بكتيريا الإيكولاي مرضا شديدا خاصة للمصابين بضعف المناعة وتؤدي لتقلصات شديدة في المعدة وإسهال وقيء، وينصح بضرورة الالتزام بقواعد النظافة الشخصية للوقاية من العدوى بالبكتيريا.

وقال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن جزءا من بكتيريا الإيكولاي يتواجد بشكل تعايشي في أمعاء المصريين والحيوانات والثديات، لكن المشكلة تحدث بسبب تلوث المياه التي تدخل إلى المعدة، أو تناول الخضروات والفاكهة الملوثة.

وأضاف الحداد في تصريحات لـ"الشروق"، أن بكتيريا الإيكولاي تنمو لعدة أسباب رئيسية منها خفض نسبة الكلور في المياه أو تناول لحوم ميتة أو خضراوات وفاكهة ملوثة.

وأشار إلى أن انتشار هذه العدوى في الجسم تتسبب في ارتفاع في درجات الحرارة وكثرة التبول والتبرز والقيء الشديد، الأمر الذي قد يؤدي إلى نزيف شديد جدًا.

وشدد على ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بعدوى بكتيريا الإيكولاي، ومنها تناول السوائل الدافئة، وغسل اليدين جيدًا، وغسل الفاكهة والخضروات بشكل جيد.

ودعا المواطنين إلى عدم شراء اللحوم من خارج الأماكن المخصصة لذلك، والتأكد من صلاحيتها قبل تناولها. وطالب الجهات المعنية بتكثيف جهود الرقابة على مصادر المياه والغذاء لمنع انتشار العدوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك