نقابة السينمائيين تشيد بمسلسل «ليلة السقوط» - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 6:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة السينمائيين تشيد بمسلسل «ليلة السقوط»


نشر في: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 3:26 م | آخر تحديث: الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 - 3:26 م

مسعد فودة: العمل تضمن حبكة ووعي.. وقيس الرضواني: أيادي خفية حاولت منع عرض المسلسل

أشادت نقابة المهن السينمائية المصرية، بالمستوى الفني والمحتوى الدرامي لمسلسل "ليلة السقوط" الذي يعرض حاليًا عبر القنوات الفضائية العربية.
وأصدرت نقابة المهن السينمائية، بيانًا أثنى فيه المخرح مسعد فودة نقيب السينمائين ورئيس اتحاد الفنانين العرب على العمل.
وجاء نص البيان: "تابعت بالامتنان والغبطة والفرحة حلقات المسلسل الإنساني الاجتماعي ليلة السقوط على قناة روتانا دراما".
وأضاف البيان: "العمل تضمن إشارات درامية بحبكة ووعي وحنكة وأدوات مهنية أثرت في العين والقلب والوجدان لواحدة من أبشع وأحط ما ارتكبته أياد الإرهاب في الموصل بشكل عام وقضاء سنجار في كردستان العراق".
وتقدم فودة، بالشكر والتقدير لفريق العمل وعلى رأسهم المنتج د.قيس الرضواني، والدكتور محمد عشوب، والكاتب مجدي صابر، والمخرج ناجي طعمي.
وعلق المنتج د. قيس الرضواني، على بيان النقابة، بالشكر لكل أعضاء النقابة ورئيسهم النقيب الفنان مسعد فودة رئيس اتحاد الفنانين العرب، لهذا البيان الذى يعتبر مكافأة حقيقية لكل فريق العمل، باعتباره ثناء على الرسالة الهادفة التي أنتجنا العمل من أجلها، وهو التأكيد على الدور الحيوي الذي تلعبه الدراما في كشف الحقائق، وتعويض عن محاولات هدم رسالتنا برفض عرض العمل في بعض القنوات خوفا من تهديدات الجماعات الإرهابية.
وأضاف "الرضواني"، أن هذا الشكر هو أكبر رد على جماعات الإرهاب المظلمة التي تحاول جاهدة تهديدنا وتعريضنا لمضايقات كثيرة خلال تصوير العمل، حتى أنهم تدخلوا في منع عرضه عبر أدواتهم وأساليبهم القذرة، ولكن نحن وضعنا أُكٌفاننا على أيدينا، ونحن نفضح خباياهم، ونقدم على الشاشة لأول مرة خطايا الإرهاب الأسود الذي كان يسعى لهدم الدول العربية، تباعا عبر غسل أدمغة الشباب العربي.
وتابع: "لذا كانت رسالتنا خلال تصوير العمل كشف هذا اللوبي أمام العالم ليعرف الجميع مدى التجاوزات والخطايا التي يرتكبها الإرهاب الأسود؛ لذلك كانت هدفنا عرض العمل في جميع دول العالم ليصل هدفنا إلى مالانهاية، وسنعلن في الوقت المناسب عن كل الذين كانوا يتأمرون لعدم عرض المسلسل، ووصول رسالته مهما كانت أسماؤهم أو صفاتهم".
وعلى جانب آخر، قدم الكاتب مجدي صابر، الشكر لنقيب السينمائيين ورئيس الاتحاد العام للفنانين العرب على شهادته وإشادته بالمسلسل.
وقال إن البيان هو إشادة على العمل الذي قمت بكتابته لتوثيق الجرائم التي ارتكبتها داعش في الموصل وكردستان وقتل آلاف الأبرياء وسبى آلاف الإيزيديات وبيعهم في أسواق الجواري في جريمة إنسانية يندى لها الجبين.
وقال إن المسلسل هو وثيقة تاريخية تكشف مدى الجرم الذي ارتكبته داعش ضد الإنسانية، وبطولة الجيش العراقي والحشد الشعبي العراقي وجهاز مكافحة الإرهاب وصنوف القوات المسلحة في العراق في هزيمة داعش بالموصل وقوات البيشمركة في تحرير جبل سنجار.
وطرح صابر، سؤالا لماذا لم يعرض «ليلة السقوط» في مصر رغم النجاح الكبير الذي رافق عرض المسلسل على القنوات العربية واختياره كأفضل عمل عربي العام الماضي؟.
وأحدث مسلسل "ليلة السقوط"، ردود فعل مدوية خلال عرضه الثاني على قنوات روتانا دراما وروتانا الخليجية وlbc، وزاكروس، وحصل على جوائز أفضل عمل درامي في العديد من المهرجانات العربية بعد عرضه في رمضان 2023؛ لما تناوله من جرأه في المحتوى لم تقدم في عمل درامي من قبل.
يذكر أن «ليلة السقوط» استغرق الإعداد له سنتين، ورصدت الشركة النتجة ميزانية ضخمة لتقديمه على أعلى مستوى، حيث اختارت باقة مميزة من أهم نجوم الوطن العربي، تضم أكثر من 130 فنانًا وفنانة ومخرج متميز هو ناجي طعمي.
ويشارك في العمل من مصر الفنان طارق لطفي، والفنان أحمد صيام، ومن سوريا الفنان باسم ياخور، والفنانة كنده حنا، ومن الأردن الفنانة صبا مبارك، إلى جانب كوكبة من نجوم الدراما العراقية وأبرزهم جواد الشكرجي، وخليل إبراهيم، وذو الفقار خضر، وريهام البياتي، وبيداء المعتصم، وحيدر المياحي، وبهاء خيون، وجرى تصوير المسلسل في إقليم كوردستان العراق في مدينتي أربيل ودهوك ومدينة الموصل.
ويوثق العمل، أحداث حقيقية تكشف تكاتف الشعب العراقي بكل مكوناته ومذاهبه وطوائفه في مواجهة قوى الظلام والطغيان التي حاولت محو تاريخ العراق الجميل، ويحكي في إطار درامي تشويقي توثيقي الجرائم التي ارتكبتها الجماعة الإرهابية في أهل العراق في 3 سنوات عجاف شهدت خلالها أحداثًا مأساوية دموية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك