«فورين بولسى»: أردوغان يسعى لاستعادة نفوذ الدولة العثمانية - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«فورين بولسى»: أردوغان يسعى لاستعادة نفوذ الدولة العثمانية

الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الوكالة الفرنسية
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان الوكالة الفرنسية

نشر في: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 7:07 م | آخر تحديث: الإثنين 24 أكتوبر 2016 - 7:07 م

سلطت مجلة «فورين بولسى» الأمريكية على موقعها الالكترونى، اليوم، الضوء على ما أسمته خطط الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، لاستعادة نفوذ الدولة العثمانية على الساحة الدولية، فى وقت أظهر فيه تقرير جديد بثه التليفزيون الرسمى التركى، خرائط لحدود الدولة التركية تظهر فيها مناطق من اليونان وبلغاريا وسوريا وأرمينيا ومقدونيا.

وعلقت المجلة الأمريكية على هذا التقرير قائلة إن هذه ليست حدود الدولة العثمانية التى كانت أكبر بكثير فى السابق، ولكنها حدود «تركيا الجديدة»، وهو المفهوم الذى تتركز عليه خطة أردوغان الجديدة.

وأوضحت «فورين بولسى» أن هذه الخرائط تهدف إلى «إظهارالحدود المنصوص عليها فى الميثاق الوطنى التركى عام 1920 الذى نصح أردوغان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى، بقراءتها لفهم اهتمام بلاده بمدينة الموصل العراقية».

وتنص الوثيقة التى وقعتها الحكومة العثمانية بعد هزيمتها فى الحرب العالمية الأولى، على أن تخضع بعض الأجزاء لسيطرة الدولة العثمانية على المدى الطويل، التى كانت بدورها تمتد من الحدود الجنوبية التركية إلى حلب فى سوريا وإلى كركوك فى العراق.

وتابعت المجلة، حديثها عن سياسة أرودغان فى الشرق الأوسط، موضحة أن «حديث الرئيس التركى عن الخلافة العثمانية وتاريخها مع بلاد الشرق الأوسط هو تحدٍ صريح لدور الولايات المتحدة فى المنطقة»، لكن المجلة قللت فى الوقت نفسه من تأثير هذه السياسة على بلدان الشرق الأوسط حيث تواجه السياسية الخارجية التركية انتقادات عدة من الدول المجاورة.

وقالت المجلة إن القيادة التركية تسعى على المدى الطويل لهزيمة حزب العمال الكردستانى فى العراق وسوريا، وذلك عن طريق دعم السكان التركمان وخاصة اللواء السلطان مراد، الذى يعد أحد أقوى القوى فى مواجهة الجيش السورى النظامى وحزب العمال الكردستانى على حد سواء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك