الحاصلات الزراعية: انخفاض أسعار العدس ما بين 2 و3 جنيهات - بوابة الشروق
الإثنين 30 سبتمبر 2024 7:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الحاصلات الزراعية: انخفاض أسعار العدس ما بين 2 و3 جنيهات

إسلام جابر:
نشر في: الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 1:34 م | آخر تحديث: الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 1:34 م

الباشا: زيادة المعروض وضبط التموين للسوق والمخزون الوفير لدى التجار أبرز أسباب التراجع
قالت شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار العدس شهدت انخفاضا ملحوظا خلال الأيام الماضية، نتيجة لزيادة المعروض من السلعة.

وأشار أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، في تصريحات صحفية اليوم، إلى أن أسعار العدس شهدت انخفاضا كبيرا خلال الفترة القليلة الماضية، تتراوح بين 2 إلى 3 جنيهات، ليصل سعر الكيلو إلى ما بين 10.5 و12 جنيها لكيلو الجملة، ويضاف عليه نحو 2 جنيه تعبئة وتغليف وهامش ربح تاجر التجزئة.

وأرجع الباشا انخفاض الأسعار إلى زيادة المعروض من السلعة بالأسواق، ووجود كميات كبيرة جدا لدى التجار والمستوردين، نظرا لاستيراد كميات كبيرة خلال الفترة الماضية، الأمر الذي أدى إلى استقرار الأسعار وتراجعها بنسبة كبيرة جدا.

وأضاف رئيس شعبة الحاصلات الزراعية، أن هناك متابعة جيدة من وزارة التموين ورقابة على الأسعار، ما أدى لاستقرارها بشكل جيد، بالاضافة إلى أن المستوردين والتجار لديهم مخزون كبير خاصة من العدس، وتماشيا مع مبادرة تخفيض الأسعار، لم يغالي التجار في أسعار السلعة، وبالتالي من المتوقع أن تشهد الأيام القليلة المقبلة انخفاضات أخرى في أسعار العدس.

وفي السياق ذاته، قال عزت عزيز عضو مجلس إدارة شعبة الحاصلات الزراعية، إن العدس الآن يباع في السوق المحلي بأقل من السعر العالمي نتيجة لوجود مخزون كبير لدى التجار، لافتا إلى أن مصر تستورد نحو 300 ألف طن سنويا.

وأوضح عزت أن مصر تستورد نحو 98% من الاستهلاك المحلي للعدس، حيث إن العدس التركي والكندي أبرز الأنواع في السوق المحلي، مؤكدا أن التركي جاء بديلا للسوري، الذي كان يستحوذ على أكبر نصيب من حجم الصادرات، لكن سوريا خرجت من القائمة نتيجة للأحداث التي تمر بها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك