مع اقتراب شهر رمضان.. ارتفاع أسعار الطيور البلدية في أسواق البحيرة - بوابة الشروق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مع اقتراب شهر رمضان.. ارتفاع أسعار الطيور البلدية في أسواق البحيرة

خميس البرعي
نشر في: الأحد 25 فبراير 2024 - 11:47 ص | آخر تحديث: الأحد 25 فبراير 2024 - 11:47 ص
مع اقتراب شهر رمضان، تشهد أسواق الطيور البلدية بمحافظة البحيرة والمنتشرة بالقرى والنجوع، أسعارًا متفاوتة في بيع البط السوداني والأوز والرومي والأرانب والحمام للمواطنين، وذلك وسط إقبال كبير منهم لشراء احتياجاتهم قبل أيام من الشهر الكريم.

الشروق تجولت في أحد أسواق محافظة البحيرة ورصدت أسعار الطيور البلدي، حيث وصل سعر الكيلو البط لـ170 جنيها، والرومي لـ165 جنيها، وهذا الارتفاع أدى إلى لجوء المواطنين إلى أنواع أخرى أقل في السعر مثل المولار أو الفرنساوي، والتي تتراوح أسعارها بين 110 و120 جنيها.

وقال أحمد مصطفى، تاجر طيور، مقيم بمركز أبو حمص، إنه مع اقتراب شهر رمضان يزداد إقبال المواطنين على شراء الطيور الخاصة بالعزايم مثل البط والأوز والرومي والأرانب والفراخ الأمهات، وبسبب ارتفاع أسعار الأعلاف ارتفعت أسعار جميع الطيور، مشيرا إلى أن المزارعين الذين كانوا يأتون لبيع بعض الطيور المرباة في بيوتهم لشراء بعض المتطلبات الأخرى، فضلوا عدم بيعها وذبحها خلال شهر رمضان لعائلاتهم، مما أدى قلة المعروض وزيادة الطلب فارتفعت الأسعار.

وأشار أحد الأهالي ويدعى محمود عبد البديع إلى أن أولاده اعتادوا طيلة السنوات الماضية أن يكون على مائدة الإفطار في أول أيام شهر رمضان بط أو أوز أو ورمي، مشيرا إلى أن العزائم في هذا الشهر تختلف عن غيره من الشهور، لكن فى ظل ارتفاع أسعار البط والأوز اضطر إلى اللجوء إلى الفراخ الأمهات الأقل في السعر.

من جانبها، قالت عزة إبراهيم، موظفة: "ارتفاع الأسعار بالمحلات الخاصة بالدواجن جعلنا نذهب إلى الأسواق المنتشرة بقرى الريف من أجل الشراء بسعر أرخص ونقوم من أجل عزائم شهر رمضان بعمل جمعيات فى العمل لشراء احتياجات المنزل للشهر الكريم، إلا أن الأسعار ارتفعت بشكل كبير فديك رومي وصل سعره لـ1500 جنيه، والبط لـ800 جنيه".

وأضاف سعيد جاد، مقيم بحوش عيسى، قائلا:" أننا مزارعون نقوم بتربية الطيور داخل المنازل من أجل التسمين والذبح في المناسبات مثل عزومات شهر رمضان، ونقوم بتجميع الأهل والأحباب فهي عادات وتقاليد المجتمع البحراوي، وبالأخص في الريف، ولكن مع ارتفاع أسعار الأعلاف وصل البط السوداني الصغير لـ90 جنيها، بالإضافة إلى تكاليف العلف، مما أدى إلى اللجوء لأنواع أخري أرخص من ذلك.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك