وزير الرى يبحث مع «الاستثمار الأوروبى» معالجة تلوث «كتشنر» - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 6:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الرى يبحث مع «الاستثمار الأوروبى» معالجة تلوث «كتشنر»

محمد عبد العاطى- وزير الرى
محمد عبد العاطى- وزير الرى
كتب ــ محمد علاء:
نشر في: الأربعاء 25 مايو 2016 - 9:14 ص | آخر تحديث: الأربعاء 25 مايو 2016 - 9:14 ص

ناقش وزير الموارد المائية والرى، محمد عبد العاطى، مع وفد من بنك الاستثمار الأوروبى، «مشروع تحسين نوعية المياه فى مصرف الغربية الرئيسى كتشنر، المقرر تنفيذه بدعم من الاتحاد والبنك الأوروبيين، فى حضور وكيل أول وزارة الرى، رجب عبدالعظيم، وممثلين للشركة الاستشارية المنفذة للدراسات.
وخلال الاجتماع، الذى تم مساء أمس الأول، قدمت الشركة الاستشارية عرضا تناول حالة نوعية المياه فى مصرف كتشنر الرئيسى والمصارف الفرعية، وكذلك مصادر التلوث على المصرف ومحطات معالجة الصرف الصحى القائمة ومقترحات إعادة التأهيل والتوسعات المستقبلية لتلك المحطات، لاستيعاب مياه الصرف الصحى والحد من التلوث فى المصرف.
وتطرق وزير الرى، خلال الاجتماع إلى عدد من المجالات التى تريد مصر أن تعمل عليها فى المستقبل بالتعاون مع «كافة شركاء التنمية»، لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة، وتتضمن تقنيات منخفضة التكاليف لتحلية المياه للاستخدام فى الزراعة، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعى والصرف الصحى المعالج، واستخدام الطاقة المتجددة فى مشروعات الموارد المائية والرى.
وتحدث عبدالعظيم، عن دور الوزارة فى دعم استكمال الدراسات اللازمة للمشروع، وكذلك العمل على تحديد احتياجاتها من أعمال فى إطار هذا المشروع، والتى من بينها: إنشاء محطات طلمبات جديدة، وإعادة تأهيل المحطات القائمة، وإنشاء عدد من المنشآت المائية وتأهيل جسور المصارف.
يذكر أن مصرف الغربية الرئيسى «كتشنر»، يتمد إلى مسافة 69 كيلومترا بين محافظتى الغربية وكفر الشيخ، وبه أشكال مختلفة من التلوث بالصرف الصحى والصناعى إلى جانب الزراعى، الأمر الذى أصاب أعداد كبيرة من المحافظتين بالفشل الكلوى، وفقا لمواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك