الأمم المتحدة: انطلاق عملية سحب النفط من ناقلة صافر قبالة سواحل اليمن - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 7:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأمم المتحدة: انطلاق عملية سحب النفط من ناقلة صافر قبالة سواحل اليمن

وكالات
نشر في: الثلاثاء 25 يوليه 2023 - 12:55 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 يوليه 2023 - 12:55 م

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، انطلاق عملية إنقاذ ناقلة النفط المتحللة صافر، الراسية منذ 8 سنوات قبالة سواحل اليمن.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في بيان: «تجري الآن جهود إنقاذ بحري معقدة في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن التي مزقتها الحرب، لنقل مليون برميل من النفط من سفينة صافر المتحللة إلى سفينة بديلة»، وفق وكالة «سبوتنيك».

وأضاف أنه في ظل غياب أي شخص آخر لديه الرغبة أو القدرة على أداء هذه المهمة، فقد كثفت الأمم المتحدة وتحملت المجازفة بإجراء هذه العملية الدقيقة للغاية.

وتابع جوتيريش: «هذه مهمة شاملة، وتتويجا لما يقرب من عامين من العمل الأساسي السياسي وجمع الأموال وتطوير المشاريع، إن نقل النفط من سفينة إلى أخرى، والذي بدأ اليوم، هو الخطوة التالية الحاسمة في تجنب كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل».

وشدد على أنه بالنظر إلى المستقبل على الفور، فإننا سنحتاج إلى نحو 20 مليون دولار لإنهاء المشروع، والذي يشمل تنظيف الناقلة صافر، وإزالة أي تهديد بيئي متبقٍ على البحر الأحمر.

وتحتوي الناقلة صافر، البالغة من العمر 47 عاما، على 1.1 مليون برميل من النفط، وتُركت تتحلل بعد اندلاع الحرب بين الحكومة اليمنية وجماعة أنصار الله (الحوثي) اليمنية في عام 2014.

وكانت شركة «سميث سالفاج» قد صرحت في وقت سابق من الأسبوع الجاري، أنها ستضخ النفط من ناقلة صافر إلى «نوتيكا»، وهي ناقلة عملاقة اشترتها الأمم المتحدة من أجل عملية إنقاذ صافر.

وأكدت الأمم المتحدة، أخيرا، الحاجة الماسة إلى 32 مليون دولار للبدء في تنفيذ خطتها المنسقة لإفراغ ناقلة النفط المتهالكة صافر، التي تتخذ وحدة تخزين لأكثر من مليون برميل من النفط الخام قبالة سواحل محافظة الحديدة، وتهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر.

وفي 9 مارس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة تأمين السفينة البديلة «نوتيكا»، التي سيتم فيها إفراغ النفط المخزن في الناقلة صافر، متوقعة بدء العمل في العملية قبالة شبه جزيرة رأس عيسى اليمنية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك