ساسة ألمان يعتبرون تركيا شريكا غير جدير بالثقة - بوابة الشروق
الأربعاء 25 سبتمبر 2024 11:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ساسة ألمان يعتبرون تركيا شريكا غير جدير بالثقة


نشر في: الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 8:59 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أغسطس 2020 - 8:59 م

وجه خبراء ألمان في الشئون الخارجية، انتقادات حادة للحكومة التركية، بشأن الخلاف الدائر بين العضوتين في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، اليونان وتركيا، حول التنقيب عن احتياطيات النفط والغاز البحر المتوسط.

وقال النائب البرلماني عن الحزب المسيحي الديمقراطي، يورجن هارت، اليوم الثلاثاء في برلين، "للأسف، تدخل عمليات التنقيب عن الغاز التي تقوم بها سفن تركية في المياه الدولية ضمن استراتيجية التصعيد والاستفزازات المتبعة خلال الشهور الماضية، ويشمل ذلك في الجانب التركي تقييد حرية الصحافة والرأي وحرية تداول المعلومات، واستفزازات تجاه اليونان وتحويل موقع التراث العالمي آيا صوفيا إلى مسجد"، وفقا لموقع "أحوال تركية" الإخباري.

وأضاف "هارت" أن هذه "الاستفزازات" من قبل الحكومة التركية لها دوافع محلية، معربًا في المقابل عن اعتقاده أنها لن تساعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القضاء على استياء الشباب المتزايد من الأزمة الاقتصادية.

وأوضح أن الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي في البرلمان الألماني تطالب تركيا، بعد سنوات عديدة من العزلة، بالعودة إلى قيم الناتو ومجلس أوروبا والاتحاد الأوروبي، مؤكدًا ضرورة تسوية الخلافات في الرأي دبلوماسيًا ووفقًا للقانون الدولي بدلًا من الصدام.

وبالنسبة للكتلة البرلمانية للحزب الديمقراطي الحر، ذكر بيان ديير-زاراي، أن تركيا اليوم ليست شريكًا جديرًا بالثقة، وقال: "على الحكومة الألمانية ألا تتردد في مواجهة القمع في السياسة الداخلية التركية والسياسية الإقليمية العدوانية لتركيا".

وقالت ممثلة حزب "اليسار" في لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الألماني، سيفيم داجدلين إنه لا ينبغي للحكومة الألمانية الاستمرار في غض الطرف، ويتعين عليها أن تسمي بوضوح الانتهاكات التركية للقانون الدولية التي تنتهك سيادة اليونان وقبرص.

وتتهم اليونان تركيا بالتنقيب عن احتياطيات الغاز الطبيعي قبالة الجزر اليونانية بشكل غير قانوني، كما أدان الاتحاد الأوروبي الإجراءات التركية وطالب أنقرة بوقفها.

في المقابل، ترى الحكومة التركية أن المياه التي يتم فيها حفر الغاز الطبيعي على أساس تجريبي تنتمي إلى الجرف القاري التركي.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، يزور اليوم اليونان وتركيا بهدف التوسط في حل النزاع بين البلدين.

وشددت ألمانيا على الضرورة القصوى والفورية لخفض التصعيد، والدخول في الحوار بين اليونان وتركيا في نزاعهما حول التنقيب عن الموارد الذي يثير "مخاوف كبيرة" على السلام في شرق المتوسط، وذلك في إطار وساطة يقوم بها وزير الخارجية الألماني بين البلدين.

وأعلن الوزير هايكو ماس من أثينا قبل التوجه إلى أنقرة "إن دوامة التصعيد بين البلدين تثير مخاوف كبيرة".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك