بالصور.. إقبال متوسط في أول أيام طرح كراسات شروط «1.5 مليون فدان» - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 6:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. إقبال متوسط في أول أيام طرح كراسات شروط «1.5 مليون فدان»

سحب كراسات شروط أراضي مشروع 1.5 مليون فدان - تصوير: جيهان نصر
سحب كراسات شروط أراضي مشروع 1.5 مليون فدان - تصوير: جيهان نصر
كتب- محمد علاء
نشر في: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 2:19 م | آخر تحديث: الثلاثاء 25 أكتوبر 2016 - 2:19 م
طرحت شركة الريف المصري، اليوم الثلاثاء، كراسات شروط المرحلة الأولى من مشروع تنمية واستصلاح مليون ونصف المليون فدان (البالغة 500 ألف فدان)، في 29 فرعًا لبنك التعمير والإسكان، بمختلف محافظات الجمهورية، وسط إقبال متوسط من المواطنين الذين توافدوا لشراء الكراسات، والاستفسار عن شروط التقديم.

والتف نحو 30 فردًا حول موظف خدمة العملاء بفرع بنك التعمير والإسكان بميدان الأوبرا في محافظة القاهرة، الذي شرح لهم الشروط العامة للتقديم، وأجاب على عدد من أسئلتهم، التي ركَّزت على مواقع المشروع، التي حددتها كراسة شروط صغار المستثمرين في الفرافرة (الوادي الجديد) وتوشكى (أسوان) والمُغرة (مرسى مطروح)، وكذا تكلفة الفدان بكل منطقة، موضحًا أنها تبلغ 18 ألفًا في الفرافرة و45 ألفًا في توشكى والفرافرة، شاملة الآبار، التي الواحدة منها 238 فدانًا.

وأجاب موظف خدمة العملاء بالبنك على استفسار أحد المواطنين بشأن مصير المبلغ المدفوع في كراسة الشروط، بأن المبلغ البالغ 5 آلاف جنيه لصغار المستثمرين سيتم احتسابه ضمن تكلفة تخيصص الأرض إذا انطبقت عليه الشروط الموضوعة (كأن يكون مصري الجنسية، وغير موصوم في جرائم مخلة بالشرف)، بينما يتم استرداد المبلغ، منقوص منه ألف جنيه مصاريف إدارية، موضحًا أنه لا يمكن تخصيص الأراضي لأشخاص وإنما لشركات مكوَّنة من 10 إلى 23 فردًا، على أن يسحب ممثِّل عن كل شركة كراسة شروط واحدة.

وقال منعم قنديل، 30 عامًا، من محافظة القليوبية، إنه حضر للاستفسار عن كيفية التقديم لسحب كراسة شروط المشروع، مضيفًا أنه تحصَّل على دبلوم تجارة، ولم يجد وظيفية حكومية وقتها، فامتهن الزراعة في أرضه، البالغ مساحتها فدانين، وحين سمع عن المشروع "قولت فرصة يكون مصدر رزق، لكن المهم ما يكونش فيه محسوبيات"، بحسب قوله.

وأضاف أنه جاء بمفرده لمقر البنك، وحين علم من ممثِّل خدمة العملاء بالبنك بشرط عدم البيع لأشخاص وإنما لشركات، اتفق مع من التقى بهم صدفةً في مقر البنك على تكوين شركة من 23 فردًا، وسنلجأ لأحد المحاميين لتولي الإجراءات القانونية لضمان حقوق كل واحد منّا.

أما رجب ماهر، الذي يمتلك مطعمًا بمدينة الحوامدية، قال إنه اشترى كراسة شروط للمشروع بمدينة الفرافرة، واتفق مع مجموعة ممَن التقاهم في البنك على تكوين الشركة المنصوص عليها، موضحًا أن اختياره لمنطقة الفرافرة جاء لخصوبة أرضها، وجاهزية آبارها وتوفير الإمكانيات المتاحة كافة.

وبحسب الموقع الرسمي لشركة الريف المصري، فإن آخر موعد لسحب كراسات شروط صغار المستثمرين من فروع بنك التعمير والإسكان هو الأربعاء 30 نوفمبر المقبل، بينما آخر موعد لتقديم الطلبات إلى مقر الشركة في مدينة نصر.

وبعد فحص وقبول الطلبات المستوفاة للشروط، يتم عمل قرعة علنية للإعلان عن المجموعات الفائزة بأراضي الطرح الأول، على أن تقوم المجموعات الفائزة بتكوين شركات لإدارة واستصلاح وزراعة 238 فدانًا ترويهم بئرًا جوفية.

أما كبار المستثمرين فيتم إيداع 50 ألف جنيه في حساب شركة الريف المصري بفروع بنك التعمير والإسكان حتى الأحد 20 نوفمبر، يتحصل نظيرها على إيصال بالمبلغ، يذهب به إلى مقر الشركة لسحب كراسات تأهيل، المتاحة حتى يوم 15 ديسمبر، للحصول على ألفي فدان أو أكثر في أربعة مواقع، هي: الفرافرة، والمغرة، وتوشكى، وغرب غرب المنيا.

وأشار الموقع الرسمي للشركة إلى رد قيمة المبلغ لغير المستوفيين للشروط بعد استقطاع 20% من المبلغ.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك