«الطريق إلى إيلات».. ندوة تثقيفية بجامعة المنيا - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 8:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الطريق إلى إيلات».. ندوة تثقيفية بجامعة المنيا

ندوة بعنوان الطريق إلى إيلات بجامعة المنيا
ندوة بعنوان الطريق إلى إيلات بجامعة المنيا
كتب - ماهر عبد الصبور
نشر في: الأحد 25 ديسمبر 2016 - 9:02 م | آخر تحديث: الأحد 25 ديسمبر 2016 - 9:02 م

استضافت الأحد، جامعة المنيا تحت رعاية الدكتور جمال الدين علي أبو المجد رئيس الجامعة، ندوة تثقيفية تحت عنوان «الطريق إلى إيلات» بالقاعة الصغرى بمركز المؤتمرات والفنون والآداب بالجامعة.

وتأتي الندوة على هامش مؤتمر أدباء مصر، والذي بدأت فعالياته مساء الخميس، بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة، وعصام البديوي محافظ المنيا، وشهده الدكتور جمال أبو المجد رئيس الجامعة، وعدد من نواب البرلمان عن محافظة المنيا.

حضر الندوة، الدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور أحمد فاروق الجهمي عميد كلية الآداب، والدكتور سيد خطاب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والمقدم محمد عبد الخالق عبد الرؤوف، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة.

حاضر في الندوة الربان عمر علي عز الدين أحد ابطال الضفادع البشرية، في عملية إيلات والحفار، وسعيد الشيمي عميد المصوريين في الوطن العربي ومدير تصوير فيلم «الطريق إلى إيلات»، وحامد سعيد مدير إدارة السينما بالهيئة العامة لقصور الثقافة.

وأكد الدكتور جمال أبو المجد رئيس جامعة المنيا أن الجامعة تحرص على إحداث حراك داخلها وخاصة في المجالات الثقافية والفكرية والتنويرية بحيث لا نترك شبابنا لغيرنا يربيهم من أصحاب الأفكار الهدامة بمواقع التواصل الاجتماعي الكاذبة والجماعات المتطرفة، بحيث نمكنهم من معرفة تاريخهم وأبطال بلادهم.

وأشاد الدكتور محمد جلال بالقوات البحرية وما تمتلكه من عزيمة وإصرار وعدم استسلام للهزيمة بعد أربعة أشهر من نكسة 1967، واستطاعت قواتنا من رد الاعتبار والكرامة للمصريين.

وأكد الربان عمر عز الدين على دور الشباب في الحروب، حيث إن حرب الاستنزاف نجحت بالشباب الأبطال من أعمار تتراوح مابين 20 لـ 24 عاما من ضباط وصف ضباط، حيث إن حرب الإستنزاف اعطتنا مثالا لقوة المصريين وعزيمتهم وعدم قبولهم الهزيمة، مضيفا ان شعارنا كان في ذلك الوقت ما أخذ بالقوة لا يرد إلا بالقوة.

كما قام الربان عمر عز الدين بعرض صور للأبطال الحقيقين لعملية إيلات، موضحا الخطط التنفيذية التي قام بها 18 ضابط من القوات البحرية، كما تم عرض فيلم قصير عن مخاطر الإدمان وما تسببه من أضرار علي الأسر المصرية.

وأضاف سعيد الشيمي أن دور الفن هو تجسيد الحقيقة الكاملة لهؤلاء الأبطال المصريين، وقد قمنا بذلك في عملنا السينمائى، حتى يخرج بشكل مقبول ومحقق لغايته، مضيفا أن جميع الفنانين المشاركين في العمل قد بذلوا الجهد لإخراج هذا العمل بشكل يليق ويصور حقيقة أبطاله.

وأضاف الدكتور سيد خطاب، أن الدروس المستفادة من حرب اكتوبر هى الطريق إلى العلم والمعرفة والتوعية الثقافية، موصياً الشباب بعدم الاستسلام للافكار المتطرفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك