«البلشي»: «نحن أمام دولة ونظام يعادي الصحافة والصحفيين» - بوابة الشروق
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 9:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«البلشي»: «نحن أمام دولة ونظام يعادي الصحافة والصحفيين»

خالد البلشي
خالد البلشي
محمود محمد علي
نشر في: الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 9:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 26 أبريل 2016 - 9:52 م
قال خالد البلشي وكيل لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إن الدولة لديها أزمة في التعامل مع الصحافة، متابعًا: "نحن أمام دولة ونظام يعادي الصحافة والصحفيين"، وفقًا لقوله.

وأضاف «البلشي»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «يوم بيوم» المذاع عبر فضائية «النهار اليوم»، الثلاثاء، أن تعامل قوات الأمن مع مظاهرات 25 أبريل الرافضة لاتفاقية ترسيم الحدود مع السعودية، والقبض على عدد من الصحفيين أثناء تأدية عملهم بتغطية الأحداث، "أمر لا يجب السكوت عنه".

وأوضح أن قوات الأمن قبضت على 46 صحفيًا تقريبا خلال أحداث الأمس، أفرج عن معظمهم فيما تبقى 7 محبوسين حتى الآن، لافتًا إلى توجيه تهم بالانضمام لجماعة محظورة، ومحاولة قلب نظام الحكم لبعض الصحفيين المحتجزين، فيما لم توجه تهم للبعض الأخر حتى الآن لعدم عرضهم على النيابة.

ولفت إلى أن الصحفيين المحتجزين لم يعرضوا على النيابة أو توجيه تهم لهم، محتجزين في أحد معسكرات الأمن المركزي، وأن النقابة تتابع حالتهم، آملا في الإفراج عنهم وإنهاء الأزمة قريبا.

وفيما يتعلق بإعلان نقابة الصحفيين تقديم بلاغ ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة بصفتهما، أكد وكيل لجنة الحريات على سماح قوات الأمن لمجموعة وصفهم بـ"البلطجية"، لمحاولة اقتحام نقابة الصحفيين تحت حماية قوات الأمن، مستطردًا: "في ظل وجود كردون أمني حول النقابة وعدم تمكن الصحفيين أنفسهم من دخول نقابتهم، دخل مجموعة من البلطجية لاقتحام النقابة وعبور كردون الشرطة، ما يأكد أنهم من يحموهم.. الأمر الذي يستوجب توضيح ومحاسبة".

كان نقيب الصحفيين يحيى قلاش، أعلن أن نقابة الصحفيين ستتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد وزير الداخلية ومدير أمن القاهرة بصفتهما، للتحقيق معهما في محاولة اقتحام مقر نقابة الصحفيين، الإثنين، وفي الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون أثناء تغطيتهم لمظاهرات 25 أبريل، وأن النقابة ستنظم مؤتمرا الخميس المقبل تستضيف فيه الصحفيين الذين تعرضوا لانتهاكات أثناء ممارستهم لعملهم الصحفي أمس، كما سيتم عرض مجموعة من الفيديوهات خلاله توثق الاعتداءات على النقابة والصحفيين، عقب انتهاء اجتماعها الطارئ.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك