اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع - بوابة الشروق
الثلاثاء 7 مايو 2024 10:58 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اسمع كتاب.. ترشيحات الشروق للكتاب المسموع


نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:41 م | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 6:41 م

تواصل جريدة الشروق تقديم مقترحاتها للكتاب المسموع، عبر موقعها الإلكتروني وصفحات الملحق الثقافي الصادر بالجريدة كل يوم سبت.

وفيما يلي ترشيحات الأسبوع الجديد:

* الطنطورية

رضوى عاشور

دار الشروق

2010

منصة storytel

«إنه عمل مهم، وجرأة نادرة.... من يقرأ هذا الكتاب يعرف ما معنى النكبة، وما معنى خسارة الوطن، وما معنى اللجوء، وما معنى حياة اللجوء على أرض الوطن نفسه، قبل اللجوء إلى سواه.

إنه هرم من حكايات الناس. المؤرخة اللبنانية. د.بيان نويهض الحوت ــ جريدة السفير. «رواية رضوى عاشور الجميلة الجديدة «الطنطورية» هى... من هذا النوع من الروايات النادرة التى تغنيك قراءتها عن قراءة عدد من المراجع الكثيرة والمتنوعة عن فلسطين....: تاريخها، قراها، عذابات أهلها وصمودهم، مأثوراتها الشعبية، لغتها، أغانيها وأهازيجها، أشجارها وزرعها ومحاصيلها، ورموزها، وما جرى لأهلها الذين أجبروا على النزوح منها بالعسف والبطش والتطهير العرقى والتقتيل». د.صبرى حافظ ــ جريدة الشروق.

«فى رواية «الطنطورية» لا تحكى رضوى عاشور سيرة رقية فحسب بل تحقق بالسرد نصرا مبينا فتحسم صراعا على أرض النص وفضائه.

رواية تساعدنا على الاكتشاف، تعرفنا تاريخنا ومن نحن، وماذا نريد، لأننا عندما نعرف نستطيع». د.كرمة سامى ــ جريدة الأهرام.

* رواية 1919

أحمد مراد

دار الشروق

2014

منصة storytel

سيختطفك «أحمد مراد» فى آلة زمن، ليهبط بك فى حقبة تغلى فيها القاهرة بالأحداث وحقبة زمنية إلى عالم متشابك يمسك المؤلف مقتدرا بكل مفاتيحه، بين «سعد زغلول» وتعنت البريطانيين، قصة «الوفد» ومقهى «متاتيا» جماعة سرية تعمل تحت مقهى «ريش»، وعوالم البغاء المقنن شخصيات عديدة سوف تتعاطف معها أو تمقتها، أو تفعل الشيئين بلا تحفظ، بحوار مفعم بالحيوية حتى لتوشك على سماعه يتردد فى أذنك، وتفاصيل تاريخية مضنية ودقيقة وسوف تدرك أن البعض ما زال مصرا على الجدية والإتقان.

وأحمد مراد، من مواليد القاهرة عام 1978م. تخرج من مدرسة «ليسيه الحرية» قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للسينما قسم التصوير السينمائي، تخرج عام 2001م ونالت أفلام تخرجه «الهائمون - الثلاث ورقات - وفي اليوم السابع» جوائز للأفلام القصيرة في مهرجانات بإنجلترا وفرنسا وأوكرانيا.

صدرت له رواية «فيرتيجو» (2007م)، وتُرجمت الي الإنجليزية والفرنسية والإيطالية وتم تحويلها الي مسلسل عام 2012م. وصدر له رواية «تراب الماس» عن دار الشروق (2010م) التي تُرجمت الي الإيطالية، بالإضافة الي رواية «الفيل الأزرق» (2012م).

* بنات الباشا

نورا ناجى

دار الشروق

2021

منصة storytel

انفجار كبير فى مدينة صغيرة يحدث ذبذبة على سطح الحياة... مركز تجميل يضم حكايات عشر نساء يتحدثن عن القهر والكبت، والمرض والموت، والحب والخيانة.

تقتحم نورا ناجى فى «بنات الباشا» عدة مناطق من المسكوت عنها فى مجتمعنا، بطريقة مكثفة وكتابة إنسانية عميقة، فى نص ثرى، مفعم بالحيوية، متحدثة عن مجموعة من البنات، يعملن داخل محل لتزيين الشعر، تحت سلطة «الباشا». وتدور معظم أحداث الرواية داخل المحل، متنقلة برشاقة وخفة بين الأحداث والأزمنة المختلفة.

تأخذنا الرواية من تفجير كنيسة فى طنطا، إلى الحرب السورية وما تلاها من أحداث، فضلا عن نقل القارئ إلى داخل حياة كل فتاة، بدءا من نشأتها، وصولا إلى مسرح الرواية الذى يجمعهن. عشر حكايات متخمة بالوجع والألم عن نساء، لا تملك إلا التعاطف معهن؛ باعتبارهن ضحايا لمجتمع يفتقر ويفتقد إلى الإنسانية إلى أبعد مدى.

* صالة أورفانيللى

أشرف العشماوى

الدار المصرية اللبنانية

2021

منصة storytel

لكل قصة بداية وحكاية ونهاية، وحياة كل إنسان رواية هو بطلها ومن خلالها يتشكل العالم من حولنا. ببناء مدهش يقدم أشرف العشماوى أحدث رواياته، قصص أبطاله الثلاثة تحكى حياتهم لكنها تشكل فصول الحكاية الأكبر، حكاية صالة المزاد التى يقتحم بها المؤلف عالما روائيا جديدا، كاشفا خباياه وكواليسه وطرق الخداع التى تجرى فيه، ودور يهود مصر فى السيطرة عليه منذ العهد الملكى حتى السبعينيات.

تتشابك خيوط حكايات الأبطال وتتعقد علاقاتهم الإنسانية، ليجذب العشماوى أطرافها بسلاسة فتنساب لتحكى أدق تفاصيل النفوس وتصطدم بصراعات تفضى لجرائم، وعندما تقترب الخيوط من نهاياتها ومع دقة المزاد الثالثة الشهيرة التى تعلن موت رغبة وميلاد أخرى تتفجر المفاجآت لتتسع أذهاننا لتساؤلات بقدر ما تتفتح أعيننا على حقائق.. هل حياتنا تشبه المزاد؟ وماذا يتبقى من إنسانيتنا لو أصبح كل منا قطعة معروضة فى صالة مزادات ينتظر دوره؟

 

 

 

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك