الليلة.. عرض لفريق ومضة في بيت السحيمي - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الليلة.. عرض لفريق ومضة في بيت السحيمي


نشر في: الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:21 ص | آخر تحديث: الجمعة 26 أبريل 2024 - 10:21 ص

ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسةِ الدكتور وليد قانوش، حفلاً جديدا لفرقة "ومضة" المتخصصة في فنونِ خيال الظل والأراجوز، في السادسة مساء اليوم، بمركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز.

يأتي الحفل فى إطارِ احتفال وزارة الثقافة باليومِ العالمي للتُراثِ، وتحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، تُقدِّم الفرقة احتفالية مميزة بعنوانِ "مصر التراث"، بطولة الفنانين علي أبو زيد، محمود السيد ومصطفى الصباغ بالاشتراكِ مع لاعبِ الأراجوز صابر شيكو.

يُذكر أنَّ الفنون المصرية التُراثية التي سجلت على قوائمِ اليونسكو هي: الأراجوز، السيرة الهلالية، التحطيب، النسيج اليدوى المصري، الإحتفالات المرتبطة بالعائلةِ المُقدَّسة، النخلة، الخط العربي والنقش على المعادنِ، حيث تؤدي وزارة الثقافة دورًا هامًّا في دعم هذه الفنون للحفاظِ عليها من الاندثارِ، إلى جانبِ تعريف الأطفال والأسرة بهذه الفنون التي تُعبِّر عن هويتِنا وثقافتِنا.

كما يُسلِّط العرض الضوء على عروضِ الأراجوز والتى تُعَد شكلًا من أشكالِ عروض الدُمَى المسرحية التقليدية في مصرَ وهي تُراث لا مادى أُدرِجَ عام ٢٠١٨م بقوائم اليونسكو.

جدير بالذكرِ أنَّ فرقة (ومضة) أسيست عام ٢٠٠٣م على يد الدكتور نبيل بهجت، بهدفِ إحياء هذه الفنون ولها مشاركات في العديدِ من المهرجاناتِ والفعالياتِ، الفنية بجميعِ محافظات جمهورية مصر العربية، كما مثَّلت مصر بعددٍ كبيرٍ من الدولِ العربيةِ والأوروبيةِ والولاياتِ المُتحدة الأمريكية، ويؤدي صندوق التنمية الثقافيَّة دورا كبيرا في الحفاظِ على الفنون التُراثية، حيث تُقدِّم الفرقة عرضًا لخيالِ الظلِّ والأراجوز في الجُمعةِ من كُلِّ أسبوع، بمركزِ إبداع بيت السحيمي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك