خالد عبدالغفار: كفالة الدولة للتعليم الجامعي المجاني ليست مدى الحياة - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 3:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خالد عبدالغفار: كفالة الدولة للتعليم الجامعي المجاني ليست مدى الحياة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 10:40 م | آخر تحديث: الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 10:40 م

وزير التعليم العالي: الرسوم الخاصة برسوب الطلاب في التعليم الجامعي لا تتعدى 15% من التكلفة الإجمالية
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن كفالة الدولة للتعليم الجامعي المجاني ليست مدى الحياة، مضيفًا: «الطلاب عليهم أن ينجحوا وألا يرسبوا ونقعد نصرف عليهم وميحسوش بقيمة ما تصرفه الدولة»، وفقًا لتعبيره.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن المفرط في حق كفالة الدولة للنجاح والتخرج في السنوات المقررة، لا يستحق الحصول على دعم الدولة، وخاصة إذا لم يكن هناك عذر مقبول.

وأكد أن فرض رسوم على رسوب الطالب وفقدانه لمجانية التعليم حق أصيل لحماية الآخرين، قائلًا إن الطالب الراسب يحصل على حق شخص آخر كان عليه الحصول على هذا المكان.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن الطلاب ضيعوا فرصة التعليم المجاني برسوبهم، لافتًا إلى أن الرسوم الخاصة برسوب الطلاب في التعليم الجامعي لا تتعدى 15% من التكلفة الإجمالية.

ووافقت الحكومة في اجتماعها الأسبوعي برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات، الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، بفرض رسم مقابل الخدمات التعليمية على دخول الامتحانات للطلاب الباقين للإعادة، أو الباقين بذات المستوى، من المُلتحقين بنظام الساعات المعتمدة أو النقاط المُعتمدة، وكذلك على المتقدمين للامتحانات من الخارج، ويعمل بذلك اعتبارا من العام الدراسي 2021-2022.

وينصُ مشروع القانون على أن يُحدد مجلس الجامعة قيمة الرسم سنوياً بمراعاة عدد مرات رسوب الطالب، ويتم تحصيله في بداية العام الدراسي، وتخصص حصيلته لتحسين الخدمات التعليمية بالجامعة، ويجوز لرئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة، بناء على اقتراح مجلس الكلية المعنية، منح إعفاء من الرسم المنصوص عليه، كله أو بعضه للطلاب غير القادرين على سداده، وفقاً للضوابط والاشتراطات التي يضعها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك