طارق قابيل: تراجع قيمة الواردات 7 مليارات دولار منذ بداية العام - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 6:23 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

طارق قابيل: تراجع قيمة الواردات 7 مليارات دولار منذ بداية العام

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة
طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

نشر في: الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 9:49 م | آخر تحديث: الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 9:49 م

وزير الصناعة: طرح مصانع مرفقة بمدينة بدر الشهر المقبل
شعبة الأدوات المنزلية تقترح إنشاء عدد من المشروعات الجديدة


انخفضت فاتورة الواردات بنحو7 مليارات دولار منذ بداية العام الحالى، مما ساهم فى زيادة الاعتماد على الصناعة المحلية، بحسب طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماع الموسع الذى عقده مع شعبة الأدوات المنزلية بالاتحاد العام للغرف التجارية، وفقا لبيان تلقت «الشروق» نسخة منه اليوم.


وأبدت الشعبة رغبتها فى إنشاء عدد من المشروعات الصناعية الجديدة لتصنيع أدوات منزلية بدلا من استيرادها من الخارج خلال الاجتماع. فى المقابل أشار قابيل إلى استعداد الوزارة لتوفير أراضى صناعية مرفقة للمستثمرين الجدد، خاصة فى محافظات الصعيد، وذلك بهدف دعم التوجه الحكومى لتنمية هذه المناطق، وتوفير فرص عمل للشباب بها، لافتا إلى أن محافظات الوجه القبلى تتمتع بمميزات تنافسية كثيرة تتمثل فى توافر الأراضى الصناعية المرفقة بالمجان والعمالة الفنية المؤهلة.


وأضاف قابيل أن الوزارة بصدد طرح عدد من المصانع المرفقة الجديدة بمدينة بدر الصناعية الشهر المقبل، وذلك ضمن مخططها لإنشاء مجمعات صناعية مجهزة بالتراخيص والتى تم طرح أول مجمع منها الأسبوع الماضى بمدينة السادات، وتقدم لها طلبات فاقت العدد المعروض بكثير.


وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مشروعات شعبة الأدوات المنزلية المقترحة، تستهدف تخصيص أراض صناعية، لإقامة مصانع لإنتاج أدوات مائدة، لتلبية احتياجات السوق المحلية من هذه المنتجات، مشيرا إلى أن الصناعات المقترحة تتضمن بورسلين منزلى وزجاج وتيفال وسيراميك ومنتجات ستانلس ستيل.


وقال أشرف هلال رئيس الشعبة، إن جميع الدراسات الفنية والاقتصادية المتعلقة بالمشروع جاهزة، وفى انتظار الموافقات الحكومية المتعلقة بتخصيص الأرض، وتوفير الغاز والكهرباء لبدء عمليات الإنشاء والتشغيل. وأضاف أن هذا المشروع يتطلب نحو 50 ألف متر أراض صناعية مرفقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك