نقابة الأطباء: «العلاج مجانا» بدءا من اليوم طبقا لـ«عمومية الكرامة» - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 8:24 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نقابة الأطباء: «العلاج مجانا» بدءا من اليوم طبقا لـ«عمومية الكرامة»

منى مينا - تصوير صبري خالد
منى مينا - تصوير صبري خالد
كتبت ــ آية عامر:
نشر في: السبت 27 فبراير 2016 - 9:54 ص | آخر تحديث: السبت 27 فبراير 2016 - 9:54 ص

• سمير: القرار سيطبق فى جميع المستشفيات العامة.. ووزارة الصحة ستفقد الأموال التى جمعتها بـ«المخالف للقانون».. ومينا: نحن نعانى لأننا رغما عنا جزء من منظومة صحية خربة

تبدأ نقابة الأطباء، تفعيل قرار جمعيتها العمومية الطارئة، الصادر عنها فى «يوم الكرامة» والخاص بالامتناع عن تقديم العلاج مدفوع الأجر، وتقديم جميع الخدمات الطبية مجانا للمرضى، تحت شعار «العلاج المجانى من حقك».

وقال عضو مجلس نقابة الأطباء، خالد سمير، إن قرار العلاج المجانى للمرضى سيطبق بدءا من اليوم، فى جميع المستشفيات العامة، مشيرا إلى أن النقابة بدأ منذ الجمعية العمومية، فى الثانى عشر من الشهر الحالى، وتم توزيع البروتوكول العلاج المجانى على جميع المستشفيات وإبلاغهم بالأمر ولتعريف المرضى بالعلاج المجانى.

وأضاف سمير لـ«الشروق» أن هذا القرار لا يخالف القانون، «هناك قرار لرئيس الوزراء إبراهيم محلب بأحقية المواطن فى العلاج المجانى لمدة 48 ساعة فى حالة الطوارئ وهذا القرار لن يطبق»، مشيرة إلى أن وزارة الصحة ستخسر بالطبع أموالا، وأكد سمير أن هذا القرار لن يضيع الدولة «هذه فلوس غير قانونية»، مشددا على رفضه إجبار أى مريض على دفع أموال فى المستشفيات العامة.

ولافت إلى أن قرار الجمعية العمومية، قرار ملزم على الجميع، مطالبا بضرورة تقديم شكوى فورية فى لجنة آداب المهنة بنقابة الأطباء فى حال تعسف أى إدارى أو طبيب ومنع أى طبيب من العلاج بالمجان «هنحول المتعسفين إلى التحقيق».

تحت هاشتاج «العلاج حق وليس سلعة»، قالت وكيل نقابة الأطباء، منى مينا: «اليوم إن شاء الله تنفيذ بروتوكول العلاج المجانى، بعد أن أقرت أقوى جمعية للأطباء أن تكون وسيلة احتجاج الأطباء هى المزيد من الانحياز لحق المرضى فى العلاج.

ووجهت مينا رسالة للأطباء عبر موقع التواصل الاجتماعى لها»، قائلة «لزملائى الأطباء أقول كل إجراءات العلاج المجانى للمرضى هى حقوق قانونية تماما لهم، فلا تقلقوا من أن تكون هناك أيه إجراءات غير قانونية».

وأضافت أن علاج الطوارئ مجانى فى المستشفيات لمدة 24 ساعة، بحكم قرار رئيس الوزراء 1063 لسنة 2014، وكذلك بحكم التعليمات الموجودة القانونية الملزمة لإدارة المستشفيات الموجودة على ظهر كل تذكرة عيادة خارجية.

وتابعت: «أما العيادة الخارجية فالعلاج فيها قانونا بتذكرة العيادة الخارجية «قيمتها جنيه أو 2 جنيه أو 3 جنيهات» والقانون يلزمنا أن يصرف بها المريض العلاج وتجرى كل الفحوص بها مجاناو كذلك تتم كل الإجراءات الطبية «ح
جز وعمليات وولادة» عليها مجانا».

وقالت «بعض زملائنا يتساءلون.. لماذا قررت النقابة هذا الأسلوب للاحتجاج على الاعتداء على المستشفيات وعدم تقديم المعتدين للقضاء»، مشيرة إلى أن من اخطار هذا الأسلوب للاحتجاج أكبر وأقوى جمعية عمومية للأطباء وليس مجلس النقابة، وبالتأكيد كلنا مطالبين باحترام قرارات الجمعية العمومية والالتزام بها».

وأضافت مينا «نحن نعانى لأننا رغما عنا جزء من منظومة صحية خربة ومنهارة والطريق الأساسى لأن نعمل بأمان واحترام هو أن نصبح جزءا من منظومة صحية محترمة ومستشفيات منظمة ونظيفة ومؤمنة تحترم المريض وحقوقه القانونية فى العلاج كما تحترم الطبيب».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك