الإعلام الإسرائيلي يهاجم نتنياهو بعد إقالة جالانت - بوابة الشروق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الإعلام الإسرائيلي يهاجم نتنياهو بعد إقالة جالانت

جالانت
جالانت
وكالات
نشر في: الإثنين 27 مارس 2023 - 10:25 ص | آخر تحديث: الإثنين 27 مارس 2023 - 10:25 ص

وجه محللون إسرائيليون، انتقادات لاذعة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعد إقالته وزير الدفاع بحكومته يوآف جالانت؛ على خلفية دعوته لتجميد خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل.

واعتبر المحلل الأمني في صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية رون بن إيشاي، أن إقالة جالانت تشكل ضربة للأمن القومي، موضحا أن وزير الدفاع المسئول عن الاتصال مع القيادة العليا للجيش الإسرائيلي برئاسة رئيس الأركان، سعى فقط إلى لفت انتباه الجمهور إلى ما قاله رئيس الأركان ورئيس جهاز الأمن العام ورئيس الموساد له ولنتنياهو في أكثر من محادثة شخصية، وجها لوجه.

وتابع أن ما فعله نتنياهو بإقالة جالانت قوض تماسك الجيش، وقوض في الواقع سلطة كبار القادة من خلال التعبير بشكل غير مباشر عن عدم الثقة بهم، وفقا لما نقلته وكالة الأناضول للأنباء.

ومن جهتها، اعتبرت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن قرار نتنياهو إقالة وزير الدفاع لم يكن مفاجئا" مشيرة إلى أنه من خلال التخلص من جالانت بسرعة كبيرة، يرسل نتنياهو رسالة قوية إلى أولئك داخل حزبه الذين قد يرغبون في المساعدة في كبح جماح خطة التعديلات القضائية".

وبدورها، اعتبرت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، أن جالانت أقيل لأنه أدى واجبه وحذر من أن التعديلات القضائية تشكل خطرا واضحا وفوريا وحقيقيا على أمن إسرائيل"، على حد تعبيرها.

وقال المحلل السياسي في الصحيفة انشيل بيفيفر، إن نتنياهو لم يتأثر بتلك التحذيرات، يبدو أنه تحت السيطرة الكاملة لوزير العدل ياريف ليفين، العقل المدبر وراء الإصلاح القضائي، وأن شريكه اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، الذي دعا إلى إقالة جالانت، له تأثير أكبر على رئيس الوزراء في الوقت الحالي من قادة الأمن التابعين له.

ومنذ قرابة 12 أسبوعا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يوميا ضد خطة التعديلات القضائية التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية)، وتمنح الحكومة سيطرة على تعيين القضاة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك