الأربعاء.. انطلاق الملتقى الأول للمسرح الشعبي - بوابة الشروق
الأحد 6 أكتوبر 2024 11:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأربعاء.. انطلاق الملتقى الأول للمسرح الشعبي

كتبت - شدى طنطاوي:
نشر في: الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:31 م | آخر تحديث: الجمعة 27 أبريل 2018 - 12:31 م

تنطلق فعاليات الملتقى الأول لفنون المسرح الشعبي، الأربعاء المقبل، بالمجلس الأعلى للثقافة، والذي تنظمه لجنة المسرح، وتبدأ فعالياته بالكلمات الافتتاحية لكل من أمين عام المجلس الدكتور سعيد المصري، ومقرر اللجنة الدكتورة هدى وصفي، ومقرر الملتقى الكاتب المسرحي أبو العلا السلاموني.

ويعقب الكلمات الافتتاحية جلستان بحثيتان يشارك في الأولى د. رضا غالب والأستاذ جرجس شكري، ويديرها د. محمود نسيم، ويشارك في الجلسة البحثية الثانية د. محمد أمين عبد الصمد والأستاذ أحمد عبد الرازق أبو العلا، وتختتم الفاعليات بجلسة الشهادات يشارك فيها عبد الرحمن الشافعي، وانتصار عبد الفتاح، وعبد الغنى داود، وأحمد إسماعيل، والسيد محمد على، عبير على.

جدير بالذكر أن المسرح الشعبى كان يعرف قديما بأسم السامر، وكان حلقة شعبية بشرية يقدم من خلالها مختلف الأشكال الفنية في المناسبات المتعددة للجماعة الشعبية، وظهر السامر وترسخ كشكل فني في الكثير من المجتمعات في الريف والحضر، فقد ارتبط المسرح منذ نشأته بما تبتدعه الشعوب من أساطير وملاحم، مثل: أسطورة إيزيس وأوزيريس التي كانت النبع الأول للمسرح الديني الفرعوني، فالفنون في سياقها الشعبي هى إبداع فني تنتجه الجماعة الشعبية لوظيفة بعينها، ولكن شهد هذا الشكل الفني تراجعا كبيرا بعد المرور من عتبة النصف الأول من القرن العشرين، وأصبح وجوده مقتصرا على بعض المناطق الريفية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك