غدا.. يوسف زيدان يناقش «فجر الضمير» مع عمرو أديب على شاشة «ON E» - بوابة الشروق
الجمعة 25 أكتوبر 2024 6:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا.. يوسف زيدان يناقش «فجر الضمير» مع عمرو أديب على شاشة «ON E»

الكاتب والمفكر الكبير، الدكتوريوسف زيدان
الكاتب والمفكر الكبير، الدكتوريوسف زيدان
كتبت - شيماء شناوي:
نشر في: الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 6:49 م | آخر تحديث: الجمعة 27 أكتوبر 2017 - 6:53 م

أعلن الكاتب والمفكر الكبير، الدكتور يوسف زيدان، عن ظهوره في حلقة الغد، بفقرة «رحيق الكتب» من برنامج «كل يوم»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، ويعرض على فضائية «ON E»، مساء السبت.

وقال «زيدان» في تصريح خاص لـ «الشروق»، سأستكمل غدًا الحديث عن رحيق الكتاب، ولماذا هو على هذه الدرجة من الأهمية، وكذلك سنتطرق بالحديث عن الترجمة بشكل عام، والدكتورسليم حسن، مترجم فجر الضمير.

وكشف «زيدان» عن طرحه غدًا لفكرة «التصويت» لاختيار الكتب في البرنامج، بحيث يكون بمقدور المتابعين، اختيار الأعمال الذين يرغبون بمناقشتها خلال فقرة رحيق الكتب في الأسبوع التالي قائلًا هذا حقهم عليه.

ومن المقرر مناقشة كتاب «فجر الضمير» غدًا، من تأليف عالم المصريات الكاتب الأمريكي هنرى بريستيد، وترجمة الدكتور سليم حسن.

من الكتاب:
أدرك المصري القديم أن حضارة بلا قيم هي بناء أجوف لا قيمة له، فكم من حضارات انهارت وأصبحت نسيًا منسيًّا؛ لذا سعى إلى وضع مجموعة من القيم والمبادئ التي تحكم إطار حياته، تلك القيم التي سبقت «الوصايا العشر» بنحو ألف عام، وقد تجلى حرص المصري القديم على إبراز أهمية القيم في المظاهر الحياتية، فكان أهم ما في وصية الأب قبل وفاته الجانب الأخلاقي، حيث نجد الكثير من الحكماء والفراعنة يوصون أبناءهم بالعدل والتقوى، كذلك كانوا يحرصون على توضيح خلود تلك القيم في عالم الموت، لذا نحتوا على جدران مقابرهم رمز إلهة العدل «ماعت» ليتذكروا أن العمل باقٍ معهم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك