البابا تواضروس لرهبان دير أبو مقار: الرهبنة المصرية بسيطة بلا مكر ولا دهاء - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 1:19 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البابا تواضروس لرهبان دير أبو مقار: الرهبنة المصرية بسيطة بلا مكر ولا دهاء

كتب ـ أحمد بدراوي:
نشر في: السبت 27 أكتوبر 2018 - 3:19 م | آخر تحديث: السبت 27 أكتوبر 2018 - 3:19 م

زار قداسة البابا تواضروس الثاني بطريرك الكرازة المرقسية، دير القديس مقاريوس ببرية شيهيت "أبو مقار" وعقد لقاءًا مع رهبانه، ألقى عليهم خلاله كلمة روحية.

وقال البابا: "السكون والهدوء يكون سبب خلاص للإنسان وفرصة لمراجعة النفس. أنت كإنسان كرست نفسك واخترت أن تعيش في دير لتمجيد اسم المسيح، تعلم أن فلسفة الرهبنة فلسفة صعبة ولا يقدر عليها أي إنسان وتوجد فيها صعوبات كثيرة. بلا شك هي حياة صعبة وشديدة ولكن لمن يريدها هي حياة مفرحة. أجمل شئ في الإنسان أن يكون صريح مع نفسه ربنا يبارك رهبنة كل واحد فيكم".

وأضاف: "التذمر شئ يدل على أنه يوجد شئ فيه خطر. ويأتي بسبب ضعف المحبة وقلة الصبر وضيق القلب تصل إلى درجة المجادلة ويضيع خلاصه في السكة، قيمتنا نحن الرهبان أننا نرى شخص المسيح ونقترب إليه، لا شئ يشغلني، وقوة الرهبنة في بساطتها. المسيحية المصرية عبر تاريخنا تعيش في البساطة، حياتك بسيطة، نظرتك بسيطة.
البسيط ليس في حياته أي تعقيد أو مكر ودهاء. كما عاش مسيحنا وكما عاشت أمنا العذراء. نحن جيل هذا الزمان يجب أن نحافظ علي أصولنا الرهبانية. كلمة بسيطة تترجم قلب ذو إتجاه واحد".

وأكد: "في العالم يستخدموا بعض المفردات أنت لا تستطيع أن تستخدمها ممكن قصة يقولها الناس أنت لا تستطيع أن تقولها لأنك بلاعيب (نفسك - قانونك -ليس فيك عيبة) طوباهم الذين بلا عيب في الطريق السالكين في ناموس الرب. العالم في الشر وانتم في سفينة تمنع دخول الريح العاصف".

وأشار: "كونوا نور كبير وسط العالم. أن تكون شمسًا أو قمرًا أو حتى نجمًا المهم أنك تكون في السماء، ربنا يحفظكم ويبارك جهادكم ورهبنتكم، وتعزيات السماء هي التي تصبرنا علي الطريق الذي نسير فيه، اجعلوا حياتكم حياة سماوية واجعلوا ديركم مثل السماء".

وتلك هي الزيارة الثالثة للبابا منذ مقتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس الدير، إذ زارهم خلال صلوات جناز جثمان رئيس الدير، وخلال ذكرى الأربعين.

والبابا تواضروس هو رئيس الدير الآن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك