ثقافة علاج الإدمان في المنزل.. روشته علاجية فى مكتبة مصر الجديدة - بوابة الشروق
الأحد 27 أكتوبر 2024 5:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ثقافة علاج الإدمان في المنزل.. روشته علاجية فى مكتبة مصر الجديدة

محمود عماد
نشر في: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 12:29 م | آخر تحديث: الأحد 27 أكتوبر 2024 - 12:29 م

تستضيف مكتبة مصر الجديدة العامة في الساعة الخامسة من مساء يوم السبت القادم ندوة بعنوان " ثقافة علاج "الإدمان في المنزل" للحالات المتوسطة الشدة بأسلوب "Matrix Model"

قال الدكتور نبيل حلمي رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة التابع لها المكتبة إن الثقافة ليست فقط في الآداب والفنون، بل أيضا هي تقديم المعلومات والحقائق التي ترتبط بكافة روافد المعرفة بالمجتمع ومن بينها الصحة والمرض.

فالوعي الصحي هو إلمام الناس بالمعلومات والحقائق الصحية وإحساسهم بالمسئولية نحو صحتهم وصحة غيرهم، وهو الهدف الذي نسعى إليه لا أن تبقى المعلومات الصحية كثقافة صحية فقط، بل تهدف بدورها إلى تحقيق غاية الكمال عن طريق التعرف على أفضل ما تم الوصول إليه فكرا وقولا في كل ما يهمنا بصورة أساسية على مستوى العالم كله في ذلك الوقت.

يحاضر في الندوة الدكتور رامز طه استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، الذي أكد أن الماتريكس هو أسلوب جديد ومبتكر تم استخدامه بنجاح من قبل في الولايات المتحدة الأمريكية ونجحوا في علاج مدمني الكوكايين والميثامفيتامين.

وعلاج كافة أنواع الإدمان من مخدرات إلى السلوكيات، والتدخين بأنواعه، وإدمان الطعام، وعمليات التجميل، وإدمان الشراء، والمواقع الإباحية ، وكذلك إدمان العاب الفيديو والمقامرة وغيرها.

وأوضح الدكتور رامز طه أن هناك عدة شروط لعلاج مرضى الإدمان في المنزل في مقدمتها توفر الرغبة والدافعية للعلاج من الادمان، من يعانون من اضطرابات نفسية سابقة أو لاحقة للإدمان Diagnosis Dual، دعم ورعاية عائلية، عدم تعاطي المخدرات لفترة طويلة، عدم تعاطي كميات كبيرة باستمرار وعدم تعاطي أكثر من نوع من المخدرات الخطرة والتخليقية، عدم الإنكار وإبداء الاستعدات الانتظام في العالج الدوائي.

وأضاف ولقد أثبت هذا الأسلوب العلاجي نجاحه في علاج العديد من أنواع الادمان المختلفة إبتداء من التدخين، والحشيش، والافيونات بأنواعها، والترامادول، وكذلك إدمان الطعام والموبايل والانترنت والمواقع الإباحية، والقمار وإدمان الخمور والكحوليات.

وأضاف أن علاج الإدمان في المنزل أصبح حقيقة، مدام تحت إشراف طبي ونفسي كامل، ويتبع خطوات برنامج الماتريكس العالمى، وهو توفير للوقت والجهد ورغبة بعض المرضى وأسرهم في تجنب مايحدث في بعض المصحات من تجاوزات معروفة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك