ممدوح الدماطي يحكي عن المرأة والحكم في 5 فصول لـ«ملكات مصر» - بوابة الشروق
السبت 28 سبتمبر 2024 4:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ممدوح الدماطي يحكي عن المرأة والحكم في 5 فصول لـ«ملكات مصر»

كتبت - شدي طنطاوي:
نشر في: الأحد 28 يناير 2018 - 5:28 م | آخر تحديث: الأحد 28 يناير 2018 - 5:28 م

استضافت قاعة سيد حجاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ندوة بعنوان "ملكات مصر"، شارك فيها د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، والكاتب محمد سلماوي، ودكتورة علا العجيزي عميد كلية الأثار بجامعة القاهرة السابق، وأدارها دكتور أحمد زكريا الشلق، وناقشت آخر إصدارات الدماطي كتابه"ملكات مصر".

كشف الدماطي أن فكرة هذا الكتاب بدأت حين كان مع حلمي النمنم وزير الثقافة السابق في زيارة لمعبد أبو سمبل في عام 2016، حيث تطور الحديث حينها إلى دور ملكات مصر خلال العصور الماضية، وقال: "من هنا جاءت فكرة الكتاب إلا أنه واجهتني مشكلة كبيرة في البداية لأننا اتفقنا أن يكون الكتاب للقارئ المثقف وليس بحثا أكاديميا، ولذلك كان لابد من وجود رؤية جديدة حتى يخرج الكتاب في صورة بسيطة للقارئ.

وأشار الدماطي إلي أن كتابه مكون من 5 فصول أولها المرأة ومكانتها في الحضارة المصرية وخاصة في العصر الفرعوني حيث اتخذت المرأة مكانة لم تحظى بها في أي عصر آخر، متابعا: "لابد هنا الحديث عن ملكات مصر الذين وصلوا إلى السلطة وكان لهم قرارات هامة في حكم مصر، إذ يوجد حوالي 22 سيدة على مدار العصور حكموا مصر منهم حتشبسوت ونفرتيتي كليوباترا الـ7 وفي العصر الأيوبي الملكة شجرة الدر، التي تعد آخر سيدة تجلس على عرش مصر".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك