6 طرق لخسارة الوزن إذا كنت مريضا بالسكري - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 8:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

6 طرق لخسارة الوزن إذا كنت مريضا بالسكري

سمر سمير
نشر في: الجمعة 28 أبريل 2023 - 2:49 م | آخر تحديث: الجمعة 28 أبريل 2023 - 2:50 م

أشارت الأبحاث إلى أن السمنة في منطقة البطن هي مؤشر لخطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن السمنة هي مرض مشترك منتشر بشكل كبير في مرضى السكري، وأكدت الأبحاث أيضا أن تعايش مرض السكري مع السمنة يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب والكلى.

لذلك نشر موقع "تايمز أوف إنديا" مجموعة من المعلومات حول طرق التحكم في الوزن إذا كنت مصابًا بمرض السكري.

* تناول كميات أقل من الكربوهيدرات والدهون المكررة

يجب الحرص على تجنب الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر المكرر والحلويات والكولا والعصائر التي تسبب ارتفاعًا فوريًا في نسبة السكر في الدم، والحد أيضا من استخدام الأطعمة المصنعة والمكررة مثل الأرز الأبيض والخبز والبيتزا وحبوب الإفطار والمعجنات والمكرونة، وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على كمية أقل من الألياف والعناصر الغذائية الأخري، وتعطي المزيد من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

* تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض

مؤشر نسبة السكر في الدم يشير إلى تأثير ارتفاع السكر في الدم للغذاء مقارنة بالأغذية المرجعية، حيث توفر الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل البقول والحليب وفول الصويا زيادة طفيفة في نسبة الجلوكوز في الدم، بينما تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر مثل القمح والأرز والخضروات الجذرية والكولا والمكرونة إلى ارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم.

* أضف الألياف إلى وجباتك

يجب الحرص على إضافة الأطعمة الغنية بالألياف مع الحبوب الكاملة والبقول والبقوليات والمكسرات والفواكه والخضروات وبذور الكتان وبذور الحلبة ودقيق الشوفان، حيث يعطي الغذاء الغني بالألياف إحساس بالشبع وبالتالي يؤدي إلى انخفاض في تناول الطعام مما يساعد بدوره على إنقاص الوزن.

* ضع في اعتبارك حجم الوجبة

- لا تأكل حتى لو كان طعامك المفضل.

- استغرق وقتًا أطول في المضغ، واستخدام أطباق أصغر حجمًا لتقليل نسبة الطعام في الطبق.

- إذا كنت غير نباتي تفضل اللحوم الخالية من الدهون والأسماك.

- اختر الخضار المطهوة على البخار أو المقلية أو المشوية بدلاً من الخضار مع مرق الكريمة.

- تناول بعض الحساء الصحي والمغذي بدلاً من أي مشروب كحولي.

*كن أكثر نشاطا

النشاط البدني يساعدك على التحكم في وزنك، ويستهلك السكر للحصول على الطاقة ، ويساعد الجسم على استخدام الأنسولين بشكل أكثر فعالية، مما يساعد على فقدان الوزن، لذلك يجب الحرص على ممارسة التمارين الهوائية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل أو 75 دقيقة من التمارين الهوائية القوية أسبوعيًا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك