محلب يفتتح مصنعا لإنتاج الألواح الشمسية بـ24 مليون جنيه - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 7:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محلب يفتتح مصنعا لإنتاج الألواح الشمسية بـ24 مليون جنيه

كتبت - آية أمان
نشر في: الأحد 28 يونيو 2015 - 1:45 م | آخر تحديث: الأحد 28 يونيو 2015 - 1:45 م

افتتح إبراهيم محلب رئيس الحكومة، مع وزراء الصناعة والإنتاج الحربي والكهرباء والاسكان، مصنعا لإنتاج الألواح الشمسية الفوتوفولتية، والذي أقيم على مساحة 20 ألف متر مربع كمرحلة أولى، بتكلفة بلغت 24 مليون جنيه، ومدة تنفيذ لم تزد على 12 شهراً.

وتصل الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى 52 ميجاوات سنويا، من المخطط التوسع فيها لتصل إلى 100 ميجاوات سنوياً خلال ستة أشهر.

وقال «محلب» إن "المصنع يتماشى مع خطة الدولة في التوجه نحو الطاقة الجديدة والمتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح"، مشيدا بما يتم حاليا من جهود لتعميق الصناعة المصرية على أيدي مهندسين، وفنيين، وعمال مصريين.

وطلب من وزير الإنتاج الحربي ورئيس الهيئة العربية للتصنيع التنسيق مع وزير التدريب والتعليم الفني لإنشاء مدرسة تعليم فني متخصصة في الطاقة المتجددة، قائلا إن وزير التعليم الفني يسير في هذا الأمر ولا بد من التنسيق للاستفادة من قدرات وإمكانيات الهيئة العربية للتصنيع وخبراتها في هذا المجال، وما يمكن أن توفره من أدوات للتدريب العملي في تلك المدرسة.

وأضاف مدير الشركة العربية للطاقة المتجددة، أن الهيئة أدركت الأهمية المتزايدة للطاقة المتجددة على المستوى القومي منذ عام 2006، وبدأت بإعداد وتنفيذ خطة للدخول في هذا المجال شملت العمل على محورين، المحور الأول هو تصميم وتنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنتاج المجمعات الرئيسية للمنظومات، والمحور الثاني هو إنتاج المجمعات الخاصة بالمحطات الشمسية وتوربينات الرياح، وكذلك المشروعات المرتبطة بترشيد الطاقة.

وفيما يتعلق بالمحور الأول الخاص بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، أشار إلى أنه تم العمل في هذا المحور على مرحلتين، الأولى والتي بدأت بتأهيل الكوادر الهندسية والفنية داخلياً وخارجياً، وتصميم وتنفيذ وتشغيل المحطات الشمسية الفوتوفولتية ومزارع توربينات الرياح. وأسست الهيئة ـ في إطار هذه المرحلة ـ وحدة إنتاجية تابعة لها متخصصة في مجال الطاقة المتجددة تحت اسم «الشركة العربية للطاقة المتجددة» لتصميم وتنفيذ مزارع الرياح والمحطات الشمسية الفوتوفولتية وإنتاج معدات الطاقة المتجددة.

كما قامت كوادر الهيئة بالمشاركة في تصميم وتنفيذ أول محطة شمسية فوتوفولتية في جمهورية مصر العربية قدرة 600 ك.وات متصلة بالشبكة القومية.

وفي إطار هذه المرحلة أيضا، تعد الهيئة حالياً لتنفيذ محطات شمسية في جزيرة قبرص بقدرة 600 ك.وات، وجمهورية الكونغو الديمقراطية بقدرة 4 ميجا وات، بالإضافة إلى مشروع لإقامة محطة شمسية بقدرة 50 ميجا وات بصعيد مصر.

وأضاف «محلب»: "لضمان استمرار الحصول على أعلى التقنيات المستخدمة في مجال الطاقة المتجددة والتعاون في تنفيذ المشروعات عالية القدرة داخل وخارج مصر، وقعت الشركة العربية للطاقة المتجددة اتفاقية تعاون لتكوين تحالف فني مكون من الشركة العربية للطاقة المتجددة وكل من شركتي «Juwi» و«Solarpraxis» الألمانيتين".

وفي إطار التعاون مع التحالف الدولي، أعدت الهيئة دراسة لإنشاء محطة شمسية فوتوفولتية بقدرة 100 ميجا وات بتمويل خارجي وبسعر للكيلو وات ساعة يقل حوالي 15% عن السعر المقرر في التعريفة التفضيلية للطاقـة المتجددة، حيث تتجاوز نسبة التصنيع المحلي ما يزيد على 60%، وقد تم تقديم الدراسة لمجلس الوزراء وجاري دراستها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك