الثلاثاء.. بدء ماراثون الدعاية الانتخابية لمحافظات المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان - بوابة الشروق
الإثنين 21 أكتوبر 2024 8:15 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الثلاثاء.. بدء ماراثون الدعاية الانتخابية لمحافظات المرحلة الأولى لانتخابات البرلمان

مصطفى عيد
نشر في: الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 5:04 م | آخر تحديث: الإثنين 28 سبتمبر 2015 - 5:04 م

تنطلق غدا الثلاثاء، مرحلة الدعاية الانتخابية لمرشحي النظام الفردي والقوائم لمحافظات المرحلة الأولى التي تجرى عملية الاقتراع فيها خارج مصر يومي 17 و18 أكتوبر وداخل مصر يومي 18 و19 أكتوبر. وفي الحالات التي تقتضي إعادة الانتخابات تجري الإعادة خارج مصر يومي 26 و27 أكتوبر، على أن تجري داخل مصر يومي 27 و28 أكتوبر.

وتضم محافظات المرحلة الأولى 14 محافظة، هى الجيزة ومحافظات شمال ووسط وجنوب الصعيد (الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر) ومحافظات غرب الدلتا (الإسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح).

لكل مرشح الحق في إعداد وممارسة دعاية انتخابية لمخاطبة الناخبين لإقناعهم ببرنامجه الانتخابية حيث تبدأ الدعاية الانتخبابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى الساعة الثانية عشرة ظهرا من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع، وفي حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع في الجولة الأولى وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة.

وبذلك فإن الدعاية الانتخابية للمرحلة الأولى تبدأ اليوم، تزامنا مع الإعلان عن الكشوف النهائية للمرشحين وتنتهى في الثانية عشرة ظهر 16 أكتوبر المقبل وتبدأ مدة الصمت الانتخابي، وفي الحالات التي تقتضي الإعادة فإنها تبدأ يوم 21 أكتوبر وتنتهي في الساعة الثانية عشرة ظهر 25 أكتوبر.

ويكون الحد الأقصى لما ينفقه كل مرشح في الدعاية الانتخابية في النظام الفردي خمسمائة ألف جنيه ويكون الحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة مائتي ألف جنيه (ينطبق ذلك على أي مرشح في النظام الفردي في أي دائرة انتخابية تابعة لأي من محافظات المرحلة الأولى)، فيما يكون الحد الأقصى لما ينفقه المرشحون على القائمة المخصص لها 15 مقعدا مليونين وخمسمائة ألف جنيه ويكون الحد الأقصى للإنفاق في مرحلة الإعادة مليون جنيه (ينطبق ذلك على أي قائمة مرشحة في دائرة غرب الدلتا)، ويزاد الحد عن المشار إليهما إلى ثلاثة أمثال للقائمة المخصص لها 45 مقعدا بمعني أن تنفق أي قائمة مرشحة في دائرة الجيزة والصعيد نحو سبعة ملايين وخمسمائة ألف جنيه كحد أقصى في الجولة الأولى تقل إلى 3 ملايين جنيه في حالة الإعادة.

وتضم قائمة محظورات الدعاية الانتخابية 10 محظورات هى: التعرض لحرمة الحياة الخاصة للمواطنين أو المرشحين، وتهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين أو تحض على الكراهية، واستخدام العنف أو التهديد باستخدامه، واستخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام ودور الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

كما يحظر أيضا استخدام المرافق العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والمدن الجامعية وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة، أو الإنفاق على الدعاية الانتخابية من الأموال العامة أو أموال شركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ويحظر كذلك الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة، وتقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها سواء أكان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة، والإنفاق على الدعاية الانتخابية بمبالغ غير مقيدة في الحساب البنكي الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات، والدعاية في غير المواعيد المحددة للفترة التي حددتها اللجنة العليا للانتخابات.
ويجوز للسلطات المختصة إزالة الدعاية الخاصة بالمرشحين إذا كان من شأنها إعاقة حركة المرور أو تعريض سلامة المنتفعين بالطريق أو السكان أو تعريض الممتلكات للخطر أو تشويه جمال المدينة أو تنسيقها أو المساس بالآداب العامة أو بالعقائد الدينية بالطريق الإداري على نفقة المخالف وتحصيل نفقات الإزالة بطريق الحجز الإداري.
ويعاقب المرشح الذي يخالف ضوابط الدعاية الانتخابية وينفق على دعايته الانتخابية مبالغ غير مقيدة في الحساب البنكي الذي حددته اللجنة العليا أو مخالفة الفترة المحددة للدعاية الانتخابيةأو كسر فترة الصمت الانتخابي بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه وقد تصل العقوبة إلى الشطب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك