عالم مصري: الذهب والفضة يعتبران من أبرز الأمثلة على فائدة تكنولوجيا النانو - بوابة الشروق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 7:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عالم مصري: الذهب والفضة يعتبران من أبرز الأمثلة على فائدة تكنولوجيا النانو

العالم المصري الدكتور مصطفى السيد
العالم المصري الدكتور مصطفى السيد
هدى الساعاتى
نشر في: الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 12:40 م | آخر تحديث: الجمعة 28 ديسمبر 2012 - 12:48 م

أكد العالم المصري الدكتور مصطفى السيد، خلال فعاليات مؤتمر"الصحة ابنة كل العلوم" الذى نظمته جامعة الإسكندرية، أن أهم مميزات استخدام النانو تكنولوجي في علاج مرض السرطان هي تجنب الجراحة ومخاطرها، وتخطي مشاكل العلاج الإشعاعي والكيميائي.

 

وأوضح السيد، أن شخصا واحدا من كل أربعة أشخاص يموت بالإصابة بمرض السرطان سنويا، حيث إن 23% من الوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية يكون سببها مرض السرطان.

 

وأشار السيد إلى، أن تكنولوجيا النانو وأبحاثها غير مكلفة على الإطلاق، مقارنة بالفوائد الاجتماعية والاقتصادية التي تعود على الدول التي تهتم بهذا العلم، الذي يطلق عليه "علم الفقراء"، لافتا إلى أن جميع الدول تقف منه على مسافة واحدة نظرا لحداثته، حيث بدأ عام 1980،لافتا أن هناك 730 شركة تستثمر في تكنولوجيا النانو.

 

وعن أهمية تكنولوجيا النانو في الصناعة، قال: "إن أي صناعة تقوم على مواد معينة ذات صفات معينة يمكن أن يصنع منها منتج لخدمة الإنسان"، مؤكدا أنه من هذا المنطلق تأتي أهمية تكنولوجيا النانو، التي تقوم على الإبداع في تصغير المواد لتتغير خواصها، وبالتالي تحقق وظائف مختلفة لخدمة الإنسان.

 

وأضاف السيد، أن الذهب والفضة يعتبران من أبرز الأمثلة على فائدة تكنولوجيا النانو، حيث إن الذهب لا يعد مادة كيميائية فعالة، إلا أنه مع تحويله إلى جزيئات النانو، فهو يتفاعل مع الضوء، ويزيد من قوته، مما يزيد درجة الحرارة، مشيرا إلى أن الفضة وعنصر الكربون تم استخدامهم في القضاء على البكتيريا في حالة النانو.

كما أوضح أن أكسيد التيتانيوم يتم استخدامه الآن بشكل متزايد في المستشفيات بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يستخدم في مواد الطلاء والسيراميك ويحتاج فقط إلى تسليط الضوء عليه ليقوم بتنقية نفسه من البكتيريا.

 

وتحدث عن استخدام جزئيات النانو في علاج السرطان، باستخدام مركبات الذهب الدقيقة، وقال: "إن الفكرة تكمن في وضع قطع الذهب لتتراكم على الخلايا السرطانية وتدخل فيها، وبمجرد تسليط الضوء عليها تصبح ظاهرة للطبيب المعالج، كما أنها تعمل على تركيز الأشعة الضوئية وكل الحرارة المتولدة عنها في تدمير الخلايا السرطانية وبالتالي القضاء على السرطان في الجسم".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك