وزير التعليم العالي يشهد افتتاح فعاليات مؤتمر الصحة الإفريقية الأول - بوابة الشروق
الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 11:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التعليم العالي يشهد افتتاح فعاليات مؤتمر الصحة الإفريقية الأول

كتب-هاني النقراشي:
نشر في: الثلاثاء 29 يناير 2019 - 4:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 29 يناير 2019 - 4:33 م


شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، فعاليات افتتاح مؤتمر الصحة الإفريقية الأول، والذي تنظمه جامعة طنطا، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بحضور اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وأشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، وعادل العدوي وزير الصحة الأسبق، ومجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، والذي عقد بمركز مصر الدولي للمؤتمرات؛ بهدف دعم العلاقات بين الدول الإفريقية في المجال الصحي.

وأكد عبد الغفار أهمية تحقيق التعاون بين الدول الإفريقية في مختلف المجالات الطبية والعلاجية والتعليمية، في ظل التحديات التي تواجه هذه الدول في مجال الصحة، مشيرًا إلى حرص القيادة السياسية في مصر على تنمية ودعم العلاقات مع الأشقاء الأفارقة، مؤكداً أهمية وضع خريطة صحية مشتركة للقارة الإفريقية تتضمن الأمراض المتوطنة وسبل التعامل معها، مشيراً إلى أن القارة الإفريقية غنية بمواردها البشرية وثرواتها الطبيعية، موضحا أهمية التعاون للتغلب على التحديات المشتركة التي تواجه عمليات التنمية بالقارة الإفريقية، خاصة في المجالات المتعلقة ببناء الإنسان، ومنها المجال الصحي.

ولفت إلى حرص مصر على التعاون مع الأشقاء الأفارقة في تحقيق أهداف التنمية، خاصة في مجال الرعاية الصحية، وتنفيذ خطط وبرامج مشتركة في التعليم والبحوث والعلاج والتصنيع الدوائي، مؤكدا مساهمة الوزارة في دعم هذا التعاون عبر إرسال القوافل الطبية، وتنظيم زيارات علمية لأعضاء هيئة التدريس من كليات الطب ودورات تدريبية للأشقاء الأفارقة، مضيفا أهمية تحقيق التواصل الأكاديمي والتطبيقي بين المختصين في كافة بلدان القارة.

ووجه عبد الغفار الشكر لجامعة طنطا على الجهد الكبير الذي بذلته في إعداد تنظيم المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه، مشيرا إلى أنه سيكون نواة للعمل الصح الإفريق المشترك.

من جانبه، أشار اللواء محمد العصار، إلى حرص وزارة الإنتاج الحربي، على تسخير إمكانياتها لخدمة القطاع الصحي في مصر، مؤكدًا استعداد مصر لتقديم خدماتها، ونقل خبراتها في هذا المجال لباق دول القارة.

وأشار الدكتور أشرف صبحي، إلى قيام وزارة الشباب والرياضة، بتفعيل كافة البروتوكولات واتفاقات التعاون مع الدول الإفريقية في مجال الاهتمام بالشباب والرياضة، وكذلك إعداد خطة لتنمية العلاقات المصرية الإفريقية، تزامنا مع الاستعداد لتنظيم بطولة الأمم الإفريقية، مؤكداً دور الرياضة المهم في الحفاظ على الصحة.

ومن الجدير بالذكر أن الجلسة الافتتاحية شهدت استعراضًا لابتكار مصرى لمكافحة الملاريا بطريقة آمنة؛ استعدادًا لإطلاق حملة لمكافحة الملاريا فى إفريقيا خلال العام القادم، تزامنًا مع رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى، واستعراض جهود مصر لمكافحة أمراض الكبد فى إفريقيا من خلال المؤسسة الإفريقية لأمراض الكبد التي ترأسها مصر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك