الأماكن المفتوحة المكيفة.. رهان السياحة في قطر لمواجهة عائق حرارة الصيف - بوابة الشروق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 5:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأماكن المفتوحة المكيفة.. رهان السياحة في قطر لمواجهة عائق حرارة الصيف

الدوحة - د ب أ
نشر في: الأربعاء 29 مايو 2024 - 11:59 ص | آخر تحديث: الأربعاء 29 مايو 2024 - 11:59 ص

لسنوات طويلة ظل الطقس الحار خلال فصل الصيف عقبة أمام الأنشطة السياحية في الأماكن المفتوحة في دول الخليج العربي ككل، ولقد حرصت دولة قطر خلال الفترة الماضية في تطوير بنية تحتية قوية من خلال التوسع في إنشاء المساحات المفتوحة المكيفة الهواء في عدة مناطق ذات الطابع السياحي مما يتيح للزوار من المقيمين والزوار التجول فيها دون الاكتراث لعائق حرارة الجو.

وفي مقدمة الوجهات السياحية التي نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة لتجمع بين توفير تجربة سياحية حرة، وتجنب حرارة الطقس في قطر، وفي نفس الوقت تعتمد معايير الاستدامة البيئية "حديقة أم السنيم" التي تضم مسارا مكيفا للمشي والجري بطول 1143 مترا، ودخل موسوعة جينز للأرقام القياسية في عام 2022 كأطول مسار مكيف للمشي والجري في العالم. كما تضم الحديقة 88400 متر مربع من المساحات الخضراء ونحو ألف شجرة ومسار للدراجات الهوائية بطول 1135 مترا ومناطق متعددة مجهزة بمعدات اللياقة البدنية، فضلا عن مناطق لألعاب الأطفال وعشرات المواقف للدراجات الهوائية.

وتعد حديقة أم السنيم واحدة من أهم الحدائق الكبرى في قطر، ويعمل نظام تكييف مسار المشي والجري بالحديقة وفق معايير صديقة تعتمد الألواح الشمسية لتوليد نسبة كبيرة من الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل أنظمة التكييف. وتمثل الحديقة وجهة مثالية للاسترخاء وممارسة الرياضة في ممشى لا تتجاوز درجة الحرارة به نحو 25 درجة مئوية خلال فصل الصيف.

كما تعتبر"حديقة الأكسجين" في المدينة التعليمية بمنطقة الريان، تحفة معمارية مكيفة أخرى ، وهي مثال رائع على الدمج بين الطبيعة والهندسة المعمارية المستدامة، إذ تعتبر "رئة خضراء" للمدينة التي تضم جامعات وكليات عالمية شهيرة. وتحوي "حديقة الأكسجين" مساحات خضراء تصل إلى 130 ألف متر مربع، وتتيح للطلاب والزوّار على حد سواء الارتقاء بلياقتهم البدنية والفكرية، واستكشاف العلاقة التكافلية بين الأكسجين والنباتات والحياة الصحية، وهو ما جعلها مقصدا جذابا للمقيمين والزائرين لدولة قطر بفضل مسارات الركض، والملاعب متعددة الأغراض، وملاعب الكرة الطائرة.

وتمتاز "حديقة الأكسجين" بتصميم معماري يحوي خصائص مغايرة في التضاريس تعمل على توجيه الرياح إلى المنتزه، كما أنها تضم تلالاً متفاوتة الارتفاعات وممرات تربط بين المساحات السفلية والعلوية. والحديقة مُزوّدة بمكيفات الهواء في الممرات المغطاة لتعزيز تجربة الزوّار؛ مما يجعلها أكثر برودة من المساحات المحيطة بها على مدار العام.

ولا تقتصر الأماكن المفتوحة المكيفة في قطر على الحدائق فقط، وإنما تمتد لعدد من المقاصد السياحية والتجارية الرئيسية في البلاد وبينها "جزيرة المها" في مدينة الوسيل، والتي تعتبر \من أهم المقاصد السياحية ، والتي تتميز بتنوع المطاعم والمقاهي المميزة و تتراوح بين 26 و 28 درجة مئوية في ظل قيظ الصيف. كما تضم قائمة المقاصد السياحية المهمة في منطقة الوسيل أيضا والتي توفر المساحات المفتوحة مكيفة الهواء خلال فصل الصيف منطقة درب لوسيل الذي تحول خلال السنوات الأخيرة إلى منطقة جذب سياحي قوية في العاصمة القطرية من خلال توفير مجموعة كبيرة من الخدمات التي تشمل التسوق، والترفيه، والثقافة في مكان واحد. كما يوفر مساحات مفتوحة بدرجات حرارة منخفضة بفضل تكييف أغلب ساحاته التي تشهد فعاليات عدة يتوافد عليها عدد كبير من الجمهور في المناسبات والعطلات، بعد أن أصبح وجهة أساسية للعائلات والسائحين للترفيه والتسوق.

ويعد شارع 21 هاي ستريت ، أول شارع مكيف في العالم في قلب الحي الثقافي "كتارا"، كما يضم وجهة التسوق الراقية "جاليري لافاييت"، وهو من أبرز مراكز التسوق الفاخرة في الدوحة، إذ يوفر تجربة تسوق مميزة وسط تصميمه الأنيق ومنتجاته الفاخرة من المتاجر العالمية الشهير.

وانضم مؤخرا لمناطق الترفيه المفتوحة والمكيفة في قطر، "ويست ووك الوعب" وهو وجهة ترفيهية وتجارية حديثة في الدوحة، إذ يوفر مساحات مفتوحة مكيفة تجذب الزوار للاستمتاع بتجربة تسوق وترفيه فريدة. يتميز هذا المكان بتصميمه العصري وتنوع المتاجر والمطاعم المتوفرة، مما يجعله وجهة مثالية لقضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء. بالإضافة إلى ذلك، يوفر ويست ووك الوعب مجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية والعروض الحية التي تجعل زيارة هذا المكان تجربة لا تُنسى.

كما افتتح مؤخرا في قلب منطقة الكورنيش والخليج الغربي واستكمالا لتجربة السائح في هذه المنطقة المميزة، تورنيدو ديون بلازا وهو المكان الوحيد الذي يقدم لزواره متعة تناول الطعام في الهواء الطلق المكيف ومنطقة للمشي مكيفة الهواء وسط اطلالة رائعة على منطقة الخليج الغربي.

وإلى جانب هذه الأماكن العديدة التي تتيح ممارسة الأنشطة السياحية اليومية خارج المباني المكيفة، تمتلك قطر أيضا مجموعة كبيرة من مراكز التسوق الكبيرة المكيفة التي تستهدف استقطاب عشاق سياحة التسوق من كل دول المنطقة خلال فصل الصيف ومنها "الحزم مول" أحد أكثر المراكز التجارية تميزًا في الدوحة، بفضل تصميمه الفخم الذي يعكس طابع العمارة الأوروبي الكلاسيكي، وهو مكان شبه مفتوح مكيف بالكامل حتى في طرقاته المفتوحة. كما يوفر "مول بلاس فاندوم" وجهة جديدة في عالم التسوق والترفيه في الدوحة، من خلال ساحة عرض النوافير الشهيرة التي تُعتبر واحدة من أبرز معالمه. وتمنح الساحة تجربة مدهشة للزوار، حيث يُمكنهم الاستمتاع بعروض النوافير الموسيقية والضوئية في أجواء مكيفة بالكامل ومريحة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك