رابطة مصنعي السيارات: نظام التسجيل المسبق ليس معطلا والتجار يتعرضون لضغوط لترشيد الاستيراد - بوابة الشروق
الثلاثاء 2 يوليه 2024 1:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رابطة مصنعي السيارات: نظام التسجيل المسبق ليس معطلا والتجار يتعرضون لضغوط لترشيد الاستيراد

أحمد علاء
نشر في: السبت 29 يونيو 2024 - 11:21 م | آخر تحديث: السبت 29 يونيو 2024 - 11:58 م

قال خالد سعد الأمين العام لرابطة مصنعي السيارات، إن 13 ألف سيارة محتجزة بالموانئ بسبب تعطل نظام التسجيل المسبق للشحن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، عبر شاشة «mbc مصر»، مساء السبت، أن أي شركة تريد استيراد منتج عليها أولًا مخاطبة وزارة المالية لاستصدار رقم تسجيل مسبق.

وأوضح أنهم كلما يطلبون رقم تسجيل يتم الرد عليهم بأن نظام التسجيل به عطل في هذه المرحلة، وأن عليهم معاودة المحاولة لاحقا.

ولفت إلى أن نظام التسجيل ليس معطلًا لكن الأمر عبارة عن محاولة للضغط على التجار لترشيد خروج الدولار على استيراد سيارات كاملة الصنع وكذلك توطين الصناعة.

ونوه بأن الأزمة تسببت في أن عدد السيارات في الأسواق انخفض بشكل ملحوظ، مع تسجيل ارتفاع في الأسعار وعودة نظام الأوفر برايس، مشددا على ضرورة أن يكون هناك معلن ويتم إبلاغ الشركات به.

وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء قد نفى ما انتشر من شائعات بشأن توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI".

وأوضح المركز الإعلامي في بيان، الجمعة، أنه تواصل مع مصلحة الجمارك المصرية، التي أكدت أنه لا صحة لتوقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، وأن المنظومة مستقرة وتعمل بشكل طبيعي ومنتظم، ولم تتوقف.

وأشارت إلى أنه تم إصدار أكثر من 98 ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات «ACID» منذ الأول من مايو الماضي وحتى الآن؛ بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام، كما أن هناك بضائع تقدر بنحو 13.7 مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة.

وبلغ إجمالي قيمة المفرج عنه منها خلال ذات الفترة 12 مليار دولار تتضمن سلعاً استراتيجية بنحو 3.4 مليار دولار، ومستلزمات إنتاج وخامات بنحو 5.4 مليار دولار، وأكثر من 39 ألف سيارة مستوردة بنحو 364 مليون دولار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك