اتفاقية بين مصر و الصين لإنشاء معمل «الطاقة المتجددة» بتكلفة 6 مليون دولار - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 7:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بدء التنفيذ الفوري للمشروع بسوهاج .. والانتهاء من العمل خلال عام..

اتفاقية بين مصر و الصين لإنشاء معمل «الطاقة المتجددة» بتكلفة 6 مليون دولار

اكاديمية البحث العلمي
اكاديمية البحث العلمي

نشر في: السبت 29 أغسطس 2015 - 5:41 م | آخر تحديث: السبت 29 أغسطس 2015 - 5:42 م
أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، السبت، توقيع اتفاقية بين مصر والصين، لإنشاء معمل مشترك بين البلدين، للبحوث والتطوير في مجال الطاقة الجديدة، بمركز البحوث الإقليمية التابع لأكاديمية البحث العلمي، بجزيرة قرامان بسوهاج، والذي تبلغ تكلفته 6 مليون دولار تتشارك البلدين في تمويلها.

وكان وفد برئاسة، الدكتور، محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، بدأ الأسبوع الماضي، زيارة إلى بكين، لمتابعة تنفيذ الإتفاقية التي وقعها الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء مباحثاته في الصين، ديسمبر 2014.

وقال بيان لأكاديمية البحث العلمي، إن توقيع الاتفاقية، سيعقبه بدء التنفيذ الفوري لمعمل بحوث وتطوير الطاقة المتجددة، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام.

وأضاف البيان، إن الوفد المصري، تفقد خلال رحلة العمل عدة مدن صينية، والمقر الرئيسي لتحالف CETC 48 ، وهو أكبر تحالف لصناعة الطاقة الشمسية في الصين، ويصنف ضمن أكبر عشر شركات على مستوى العالم في مجال صناعة الخلايا «الفوتوفولتية».

وأشار البيان، إلى أنه وبموجب الإتفاقية، فإن كلا البلدين سيخصصان من موازنتهما 50% من التمويل المطلوب، والذي يقدر بـ 2 مليون دولار لمعمل الخلايا الفوتوفولطية، و 2 مليون دولار لمعمل أبحاث الرياح، و2 مليون دولار للطاقة الحيوية ونباتات الطاقة، بهدف أن يكون المشروع معملاً متكامل لأبحاث الطاقة الجديدة، ومزودا بخط إنتاج مصغر لإنتاج النماذج الأولية.

ومن جانبه قال الدكتور عمرو أمين منسق المشروع من قبل الأكاديمية والعميد الأسبق لكلية الهندسة جامعة حلوان الأسبق، إن المعمل المشترك هو خطوة أولى نحو تفعيل تعاون استراتجى مع الصين فى هذا المجال، ونجحت الأكاديمية فى الاستفادة من العلاقات السياسية الممتازة بين البلدين لمصلحة البحث العلمى ونقل التكنولوجيا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك