صحف أمريكية: «جاستا» ضربة جديدة للعلاقات بين السعودية وأمريكا - بوابة الشروق
الأحد 7 يوليه 2024 2:38 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحف أمريكية: «جاستا» ضربة جديدة للعلاقات بين السعودية وأمريكا

اوباما
اوباما
كتبت ــ مروة محمد:
نشر في: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 8:01 م | آخر تحديث: الخميس 29 سبتمبر 2016 - 8:01 م
- فرض الكونجرس قانون محاكمة الرياض يعقد العلاقات.. ويمكن أن يفتح الباب أمام مقاضاة واشنطن فى دول أخرى

اهتمت الصحف الأمريكية الصادرة، اليوم، بقرار الكونجرس الأمريكى الخاص رفض حق النقض (الفيتو) الذى استخدمه الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، من أجل عرقلة قانون 11 سبتمبر، الذى يسمح بمقاضاة السعودية على دورها المزعوم فى الهجمات التى وقعت قبل 15 عاما، قائلة إنه نكسة جديدة للعلاقات بين الرياض وواشنطن.

وكان قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» المعروف باسم «جاستا» سيسمح لعائلات ضحايا الهجمات الإرهابية بمقاضاة دول أجنبية، أبرزها السعودية، وهو القانون الذى استخدم أوباما حق النقض «الفيتو الرئاسى» لوقف تمريره.

وعلقت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، فى تقرير لها قائلة: «يأتى قرار الكونجرس فى لحظات مشحونة تعيشها بالفعل العلاقات بين السعودية وأمريكا (بعد الاتفاق النووى مع إيران)، فيما تنفى الرياض بشدة أى دور لها فى هجمات 11 سبتمبر»، مضيفة: «لجنة التحقيق فى الهجمات خلصت إلى أنه لا يوجد أى دليل على أن الحكومة السعودية أو كبار المسئولين فيها، قد مولوا الهجمات أو منفذيها».

وعلى الفور أعلن الرئيس الأمريكى، بارك أوباما، فى مقابلة مع شبكة «سى إن إن» الأمريكية، أن القرار يعتبر خطأ كبيرا، مضيفا: «إننى أقدر لحظات الألم التى يعيشها ضحايا الحادى عشر من سبتمبر»، لكنه رأى فى الوقت نفسه أن هذا القرار سيفتح أبواب القضاء فى بعض الدول ضد الولايات المتحدة الأمريكية. ويرى خبراء قانون إن مقاضاة السعودية فى الولايات المتحدة سيعد سابقة تفتح الباب أمام مقاضاة الدول أمام قضاء دول أخرى.

بدورها، وصفت صحيفة: «واشنطن بوست» الأمريكية إبطال الكونجرس لفيتو الرئيس الأمريكى بأنه يمثل «نكسة حادة» للمملكة العربية السعودية، الحليف الأمريكى طويل الأجل، ونقلت الصحيفة عن خبراء دوليين، أن هذا القرار سيُلحق الضرر بالولايات المتحدة الأمريكية أكثر من السعودية نفسها؛ نظرا للحروب التى تديرها أمريكا فى الشرق الأوسط وأفغانستان.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن جروجورى جوز، أبرز الباحثين الأمريكين المختصين بالملف السعودى قوله: «انعدام الثقة عند الديمقراطيين والجمهوريين فى الكونجرس أدى بدوره إلى تعقيد العلاقات الأمريكية السعودية»، مضيفا: «العلاقات الأمريكية السعودية لا تحظى بالكثير من التأييد عند أى من الحزبين الديمقراطى والجمهورى فى هذه الفترة».

من جانبه، قال السيناتور الديمقراطى تشارلز سكومر: «تجاوز فيتو رئاسى أمر لا نأخذه ببساطة، لكن كان مهما فى هذه القضية أن يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بالسعى وراء العدالة، حتى وإن أدى الأمر إلى بعض المشكلات الدبلوماسية»، بحسب ما أوردته صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية، اليوم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك