إبراهيم عيسى: منع «مولانا» ببعض الدول العربية دليل عدم جديتهم في محاربة «التطرف الديني» - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 8:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إبراهيم عيسى: منع «مولانا» ببعض الدول العربية دليل عدم جديتهم في محاربة «التطرف الديني»

مارينا نبيل
نشر في: الإثنين 30 يناير 2017 - 11:26 م | آخر تحديث: الإثنين 30 يناير 2017 - 11:26 م
علق الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى، على قرار بعض الدول العربية بمنع فيلمه «مولانا»، قائلًا: «منع الفيلم شيء مؤسف، وهذا أكبر دليل على أن الدول العربية غير جادة في محاربة التطرف الديني، وأن التيار السلفي مسيطر سيطرة كلية على مقاليد صناعة القرار في الموقف من التيارات الدينية».

وأضاف «عيسى»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، في برنامج «هنا العاصمة»، مساء الاثنين، أن منع فيلم ضد الطائفية والمذهبية، شيء يظهر أن هناك فصام رهيب بين الدعوة اليومية من الأجهزة العربية لمحاربة الطائفية والتطرف، وما يتم على أرض الواقع، متابعًا: «أكثر شيء أكد ليّ أن المجتمع المصري بخير وأنه قادر على مواجهة التطرف والمذهبية هو فيلم "مولانا"».

وأوضح أن تفاعل الناس معه، أكد أن ما يحدث مجرد حالة من تراكم التراب فوق المعدن الجميل والقلب الجميل للشعب، وأن الفيلم مستفز للتيارات السلفية، مستطردًا: «بدلًا من منع الفيلم كان على منتقديه أن يردوا عليه، ولكن يبدوا أن البعض ليس لديه القدرة على الرد».

وأشار إلى منع روايته، التي أُخذ عنها الفيلم وتحمل نفس العنوان «مولانا»، من التداول في دولة الكويت، داعيًا كل الأشقاء العرب لمشاهدة الفليم في مصر، للرد على الطائفية والتطرف.

وتابع: «رد الشعب المصري على التطرف والرغبة في المنع، هو دخول الفليم ومشاهدته وعمل دعاية يومية له، كأنه فيلم خاص بكل مشاهد؛ لأن الفليم ظاهرة ويقول إننا أمام منحنى مهم، شعبنا في لحظة من لحظات النور يقول إنه منحاز لعمامة الأزهر الحقيقة، الجمهور يُعلن انحيازه بوضوح أن حاتم الشناوي هو رجلنا الذي نحبه ونتمناه».

وكانت الكويت ولبنان والإمارات، منعوا فيلم «مولانا»، من العرض بدور السينما هناك.

«مولانا»، مأخوذ عن رواية الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى، ومن سيناريو وإخراج مجدي أحمد علي، وبطولة عمرو سعد، الذي يجسد فيه شخصية داعية إسلامي له علاقات برجال السياسة، وشارك في البطولة أيضًا الفنانين درة، وأحمد مجدي، وبيومي فؤاد، ورمزي العدل، وريهام حجاج، وصبري فواز، ولطفي لبيب، وأحمد راتب، وفتحي عبد الوهاب.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك