مجلس الغذاء الأيرلندى: نتطلع لتعزيز حجم أنشطتنا فى السوق المصرية واستكشاف مزيد من الشراكات المتبادلة - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2024 2:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مجلس الغذاء الأيرلندى: نتطلع لتعزيز حجم أنشطتنا فى السوق المصرية واستكشاف مزيد من الشراكات المتبادلة

نيكولاس راننجر
نيكولاس راننجر

نشر في: السبت 30 يناير 2021 - 9:23 م | آخر تحديث: السبت 30 يناير 2021 - 10:43 م

كشفت الإحصائيات الصادرة مؤخرا من أيرلندا ارتفاع صادرات الألبان الأيرلندية إلى مصر فى عام 2020 بنسبة 22٪ لتصل إلى 59 مليون يورو، مقارنة بصادرات عام 2019، والتى بلغت 48 مليون يورو، حيث يُظهر تقرير الأداء والتوقعات السنوى لصناعة الأغذية والمشروبات الأيرلندية لعام 2020 أن أيرلندا هى أكبر مورد لجبن الشيدر لمصر، فهى تمثل نصف إجمالى الصادرات، بحيث تشمل باقى الصادرات الأخرى، الزبدة، ومسحوق الحليب خالى الدسم، وكامل الدسم.
يجمع مصر وأيرلندا تفاهم مشترك حول أهمية الإمدادات الغذائية، وقد تجاوزت الصادرات الغذائية المصرية 3.5 مليار دولار فى عام 2019، حيث تمثِّل 14٪ من إجمالى الصادرات غير البترولية. علاوة على ذلك أصبحت مصر فى نفس العام أكبر مورد للبرتقال فى العالم، وثانى أكبر مورد للبرتقال إلى الاتحاد الأوروبى، حيث تم تصدير 211 ألف طن من البرتقال.. كما شهدت الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 ارتفاع قيمة صادرات الصناعات الغذائية المصرية بنسبة 2٪، رغم الانكماش العالمى وتراجع معدلات التجارة نتيجة الوباء.

وأرسلت الحكومة الأيرلندية ومجلس الغذاء الأيرلندى (بورد بيا) فى العام الماضى، بعثة تجارية إلى مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون مع الجانب المصرى، وتطوير العلاقات التجارية الاستراتيجية، وزيادة الوعى بأيرلندا كمورد لمنتجات الألبان عالية الجودة، واستكشاف أهم الشراكات التجارية المتبادلة بين موردى الألبان الأيرلنديين والعملاء المصريين.
يقول نيكولاس راننجر، مدير مكتب مجلس الغذاء الأيرلندى فى أفريقيا: «تعتبر كل من مصر وأيرلندا دول مصدرة قوية، كما أن قطاع الأغذية المصرى قطاع حيوى، يوفر منتجات عالية الجودة، نظرا لما تطبقه السلطات المصرية من معايير دولية صارمة فى عمليات إنتاج الأغذية وتصنيعها، بما يدفعها إلى مزيد من النجاح محليا ودوليا، ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل خاص، مضيفا أن الطلب على منتجات الألبان الأيرلندية فى مصر تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية، مدفوعا بالطلب على الجبن الذى يمثل ثلثى هذه التجارة».
وأضاف نيكولاس راننجر: «صناعة الأغذية والمشروبات الأيرلندية هى صناعة تعتمد على توفير الحلول الجديدة، وتدل الإحصائيات الأخيرة التى تفيد بارتفاع قيمة الصادرات الإيرلندية إلى مصر إلى 59 مليون يورو على سمعة أيرلندا الطيبة كمورد مستدام وآمن وجدير بالثقة لمنتجات الألبان لمصر، حيث يضمن نظام Origin green الذى تلتزم به المزارع الأيرلندية الخضراء، أن تتغذى الأبقار على العشب الطبيعى، لتوفير منتجات عالية الجودة.
وأشار نيكولاس راننجر «على الرغم من أزمة كورونا وما صاحبها من تحديات متعلقة بالإنتاج والخدمات اللوجستية، إلا أن صناعة الأغذية والمشروبات الإيرلندية كانت مرنة إلى حد كبير، وحافظت على التزامها بتزويد السوق المصرية بالمنتجات عالية الجودة خلال عام 2020، ونحن نفخر أن نظل شريكًا متميزًا للصناعة المصرية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك