إعلام بورسعيد ينظم ندوة «محمية أشتوم الجميل.. الدور والرسالة» - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 9:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

إعلام بورسعيد ينظم ندوة «محمية أشتوم الجميل.. الدور والرسالة»

محافظة بورسعيد
محافظة بورسعيد
محسن عشري
نشر في: الخميس 30 يونيو 2022 - 2:26 م | آخر تحديث: الخميس 30 يونيو 2022 - 2:26 م

عقد مركز إعلام محافظة بورسعيد بالتعاون مع محمية أشتوم الجميل، ومكتبة طفل حي الزهور ندوة تحت عنوان «محمية أشتوم الجميل.. الدور والرسالة» استضاف فيها الدكتور حسين رشاد مدير محمية أشتوم الجميل بحضور عصام صالح مدير مركز إعلام بورسعيد، وأسماء رخا مدير مكتبة طفل حي الزهور، ونيفين بصلة مسؤول الإعلام التنموي بمركز إعلام بورسعيد ومحمد سعيد من محمية أشتوم الجميل وبسمة جمال المسؤول الإعلامي بالمكتبة بمشاركة عدد كبير من مشرفي المكتبة والأطفال وعائلاتهم.

وتناولت فعاليات الندوة محاضرة حول محمية أشتوم الجميل التي أعلنت محمية طبيعية في عام 1998، وتقع على الطريق الساحلي بين بورسعيد ودمياط على مسافة سبعة كيلومترات غرب مدينة بورسعيد.

وتشمل المحمية بوغازي الجميل الجديد والقديم، وأشتوم الجميل ومن خلال هذه البواغيز تدخل مياه البحر الأبيض المتوسط المالحة إلى بحيرة المنزلة التي تتميز بتعدد الأنظمة البيئية بها، ما يعزز التنوع البيولوجي بها، بالإضافة إلى بعض الجزر المنتشرة داخل البحيرة والمغطاة بغطاء نباتي متميز والتوعية بتاريخ وأهمية جزيرة تنيس التي تقع داخل بحيرة المنزلة على مسافة سبعة كيلومترات جنوب غرب بورسعيد، وتشمل تل تنيس الأثري وتحاط بحرم مائي لمسافة 300 متر والتعريف بجزيرتي تل غصين و تل ابن سلام.

وتم خلال الندوة عمل عرض توضيحي عن دور محمية أشتوم الجميل في الحفاظ عن الحياة البرية داخل أو خارج محافظة بورسعيد.

كما تم عرض فيلم توضيحي عن دور المحمية في الحفاظ على السلاحف البحرية ودورها في الحفاظ على الحياة البرية داخل او خارج بورسعيد متمثل في الحفاظ على الطيور البرية المقيمة، والمهاجرة والحفاظ على السلاحف البحرية والزواحف والثدييات البحرية من دلافين والقروش والاسماك والحشرات والحفاظ على النباتات البرية والمائية.

وتعتبر المحمية محطة رئيسية للطيور المهاجرة من أجل التزود بالغذاء والحصول على قسط من الراحة خلال رحلة الهجرة الطويلة في فصلي الخريف والربيع.

ويعيش بمحمية أشتوم الجميل تنوع كبير من الطيور بعضها مهدد بالانقراض مثل البط الخضاري والزرقاني وطائر الشهرمان والدجاج السلطاني واليمام المطوق والقطقاط السكندري وصياد السمك الأبقع ودجاج الماء الأرجواني.

وفي نهاية الندوة تم فتح باب الحوار مع الاطفال والاستماع لأسئلتهم، وتم تقديم مجموعة من المطبوعات عن دور ورسالة المحمية في الحفاظ على الحياة البرية والبيئة البحرية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك