رواية أصدقائي للأديب العالمي هشام مطر في القائمة الطويلة لجائزة بوكر العالمية - بوابة الشروق
الإثنين 9 سبتمبر 2024 7:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رواية أصدقائي للأديب العالمي هشام مطر في القائمة الطويلة لجائزة بوكر العالمية

الأديب العالمي هشام مطر وغلاف روايته "أصدقائي"
الأديب العالمي هشام مطر وغلاف روايته "أصدقائي"

نشر في: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 7:33 م | آخر تحديث: الثلاثاء 30 يوليه 2024 - 8:03 م

اختيرت رواية “My Friends” (أصدقائي) للأديب العالمي هشام مطر القائمة الطويلة لجائزة بوكر العالمية التي أعلنت اليوم الثلاثاء وتضم 13 عملا روائيا بينها رواية "أصدقائي".

صدرت الرواية التي قالت عنها صحيفة الجارديان البريطانية إنها "حساسة وجريئة بنفس قدر كتاب هشام مطر الأشهر «العودة» في يناير الماضي باللغة الإنجليزية عن دار نشر "بنجوين راندوم هاوس".

وذكرت لجنة تحكيم الجائزة برئاسة الكاتب إدموند دي وال في بيان أنه تم اختيار القائمة الطويلة للأعمال المرشحة للجائزة من بين 156 رواية صدرت خلال الفترة من أول أكتوبر 2023 إلى 30 سبتمبر 2024 باللغة الإنجليزية.

ومن المقرر إعلان القائمة القصيرة للأعمال المرشحة للجائزة وتضم 6 روايات يوم 16 سبتمبر المقبل، على أن يتم إعلان اسم الرواية الفائزة بالجائزة البالغة قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني في احتفال بالعاصمة البريطانية لندن يوم 12 نوفمبر المقبل.

يأتي ترشيح رواية "أصدقائي" للأديب العالمي هشام مطر للقائمة الطويلة للجائزة الرفيعة بعد فوزها بجائزة "جورج أورويل" للكتابة السياسية للعام 2024، التي تقدمها مؤسسة أورويل الخيرية، بهدف تعزيز حرية التعبير والتفكير النقدي.

يذكر أن مذكرات هشام مطر التي صدرت تحت عنوان "العودة" فازت بجائزة بوليتزر الأمريكية المرموقة عن فئة السيرة الذاتية في عام 2017 وجائزة «جين ستين» للكتاب التي تقدمها منظمة (بّي إي إن) لعام 2017. كما دخلت روايته الأولى "في بلد الرجال" في القائمة القصيرة لجائزة بوكر عام 2006.

وعن رواية "أصدقائي" قالت صحيفة «الجارديان» البريطانية إن هشام مطر صاغ من خلالها ببراعة العلاقة المتشابكة بين ثلاثة من الأصدقاء الليبيين، وتأثير «جزر ومد» السياسة والتاريخ على حياتهم؛ أو كما يقول أحد أبطال الرواية (خالد) ــ كذبا ــ إنه لا يفقه شيئا فى السياسة تهربا من تقديم أحد العروض التقديمية لطلابه فى المدرسة عن الربيع العربى، وكما يقول البطل الآخر (حسام) إن التاريخ مد ولا يستطيع أحد من بلده السباحة بعيدا عنه؛ فهم فيه ومنه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك