صحيفة: إزالة العقبات أمام اتفاقية استجرار الغاز المصري إلى لبنان - بوابة الشروق
الجمعة 4 أكتوبر 2024 1:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحيفة: إزالة العقبات أمام اتفاقية استجرار الغاز المصري إلى لبنان

د ب أ
نشر في: الإثنين 30 أغسطس 2021 - 11:54 ص | آخر تحديث: الإثنين 30 أغسطس 2021 - 11:54 ص
كشف تقرير لبناني اليوم الاثنين عن  إزالة الكثير من العقبات القانونية والتقنية والمالية  من أمام اتفاقية "استجرار" الغاز المصري إلى لبنان.

وقالت صحيفة "الأخبار"  اللبنانية في عددها  الصادر اليوم إن ثمة من يؤكّد أن الاتفاقية ستشمل نقل الغاز في البواخر إلى الزهراني، بما يؤدي إلى تشغيل أكبر معملين في لبنان بالغاز.

ووفق الصحيفة ، "لكن ذلك مرهون بتذليل عقبة واحدة لا تزال تمنع أي تفاؤل بإمكان عودة الكهرباء إلى المنازل والمصانع والمستشفيات، فقبل تأليف الحكومة لا يمكن توقيع الاتفاقية".

وحذّرت مصادر مطّلعة من الإفراط بالتفاؤل، مشيرة إلى أن المشروع بالرغم من أنه قد يُنجَز قانونياً (الأمريكيون يَعِدون بمنح المشروع استثناءً من قانون "قيصر") وتقنياً (مصر جاهزة لتصدير الغاز) ومالياً (بعد الحصول على ضمانة من البنك الدولي)، إلا أن عقبة أساسية لا تزال تواجهه، هي عدم تأليف الحكومة اللبنانية.

وبحسب المصادر، ليكون الاتفاق منجزاً، لا بد من وجود حكومة مكتملة الصلاحية قادرة على توقيعه والالتزام به، وبمعنى آخر، لا غاز من دون حكومة، وبالتالي لا كهرباء من دون حكومة.

وتؤكد المصادر أنه في حال تأليف الحكومة، وتوقيع الاتفاقية حسب الأصول، فإن الغاز المصري يمكن أن يصل إلى لبنان خلال أسابيع، بخلاف ما يتردد عن أن مصر تحتاج إلى أشهر لتتمكن من تزويد لبنان بحاجته.

وأشارت إلى أنه بالنسبة إلى الكهرباء المستجرّة من المعامل الأردنية، فالبرغم من أن مصر ستتكفل بتأمين الغاز المطلوب لتشغيلها، إلا أن وصولها إلى لبنان يحتاج إلى وقت أطول، نظراً إلى تضرّر أبراج النقل في الجنوب السوري.

وترى المصادر، أن عودة الكهرباء إلى المنازل هي سبب كاف لتأليف الحكومة في أسرع وقت ممكن، إذ لا يُعقل أن تُحلّ كل العقد التي كانت تواجه الاتفاقية، ثم تتوقف من قبل الطرف الأكثر حاجة لتنفيذها.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك