نجل المخرج الراحل علي عبد الخالق يعلن عثوره على فيلم نادر لوالده - بوابة الشروق
السبت 14 سبتمبر 2024 6:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نجل المخرج الراحل علي عبد الخالق يعلن عثوره على فيلم نادر لوالده


نشر في: الجمعة 30 أغسطس 2024 - 8:44 م | آخر تحديث: الجمعة 30 أغسطس 2024 - 8:44 م

أعلن المخرج هشام علي عبد الخالق عن عثوره على فيلم نادر لوالده المخرج الراحل، قام بتصويره قبل تصوير باكورة أفلامه السينمائية "أغنية على الممر"، وذلك أثناء إعداده للفيلم التسجيلي الذي يرصد من خلاله مشوار والده.

وكتب هشام عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "الحمد لله، أثناء بحثنا وجدنا فيلمًا تسجيليًا نادرًا جدًا (حتى إنه غير مذكور في أي كتاب)، وهو فيلم "التدريب في مرفق الأمن"، من تصوير الأستاذ محمد رفعت راغب، وإخراج علي عبد الخالق، وبطولة الوجه الجديد وقتها عايدة رياض. تم تصويره في أواخر الستينات وقبل فيلم أغنية على الممر."

وتابع: "الفيلم وجده الباحث السينمائي أسامة نعيم منذ ما يقرب من 10 سنوات، ولحسن الحظ الفيلم مطبوع على نسخة 16 مم وفي حالة جيدة. شكرًا جزيلًا للباحث المحترم المثقف الراقي أسامة نعيم، ولصديقي المنتج الفني للفيلم أحمد رشوان على إيجاد هذا الفيلم النادر، الذي أضاف للفيلم التسجيلي عن المخرج علي عبد الخالق."

يذكر أن المخرج علي عبد الخالق رحل عن عالمنا في 2 سبتمبر عام 2022 عن عمر ناهز 78 عامًا، متأثرًا بمرض السرطان، وبعد رحلة عمل طويلة ومشوار ممتد لأكثر من نصف قرن. بدأت رحلته الفنية عقب تخرجه من المعهد العالي للسينما، قسم إخراج، حيث عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية. ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة، ومنها الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا. كما حصل فيلمه "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.

قدم أول أفلامه الروائية الطويلة عام 1972 بعنوان "أغنية على الممر" عن مسرحية بنفس الاسم للأديب علي سالم، وحقق الفيلم نجاحًا فنيًا هائلًا، وحصل على الجائزة الثانية من مهرجان "كارلو فيفاري"، وجائزة من مهرجان "طشقند" السينمائي.

خلال فترة الثمانينات، شكل ثنائيًا مع المؤلف محمود أبو زيد في عدة أفلام سينمائية ناجحة مثل: "العار" (1982)، "الكيف" (1985)، "جري الوحوش" (1987)، "البيضة والحجر" (1990).

له العديد من الأفلام الناجحة، منها: "أربعة في مهمة رسمية"، "إعدام ميت"، "ظاظا"، "الحقونا"، "بئر الخيانة"، "الوحل"، "الحب وحده لا يكفي"، وغيرها.

بداية من التسعينات قل عدد الأفلام التي أخرجها عبد الخالق، ليتجه مع بداية الألفينات للدراما التلفزيونية، ويقدم عدة مسلسلات منها: "نجمة الجماهير" (2003)، "البوابة الثانية" (2009).

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك