مواطنون يتذمرون من اختناق طريق الواحات ليلا.. و«قريطم»: قلة وعي من سائقي النقل - بوابة الشروق
الخميس 24 أكتوبر 2024 4:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مواطنون يتذمرون من اختناق طريق الواحات ليلا.. و«قريطم»: قلة وعي من سائقي النقل

وليد ناجي:
نشر في: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 12:57 م | آخر تحديث: الأحد 30 سبتمبر 2018 - 12:57 م

يشهد طريق الواحات البحرية بمحافظة الجيزة يوميا حالة من الزحام المروري وخاصة عند مطلع الطريق الدائري؛ بسبب اصطفاف سيارات النقل الثقيل على جانب الطريق وبشكل غير منتظم، في انتظار موعد السماح لها باستقلال الطريق الدائري في الأوقات ما بين 12 صباحا وحتى 6 صباحا طبقا لقرار مجلس الوزراء.

حالة من التذمر والاستياء سادت بين قائدي السيارات رصدتها «الشروق» على أركان طريق الواحات بالقرب من مطلع الطريق الدائري، وخاصة المترددين يوميا على الطريق، حيث يقول سالم سيد، مدير بشركة تعليب مواد غذائية إن الزحام يضرب طريق الواحات يوميا عند اقتراب موعد سير السيارات النقل الثقيل على الطريق الدائري بسبب اصطفاف السيارات منذ الساعة 10:30 أو 11 على جانبي الطريق في انتظار السماح لها بصعود الطريق الدائري.

وأضاف «سيد»، لـ«الشروق»، أن سيارات النقل تقف على جانبي الطريق بشكل عشوائي دون ترتيب ما يتسبب في حالة من التكدس للسيارات على الطريق حتى الخروج من المطلع ويتسبب في تأخر المترددين على الطريق بشكل كبير، مطالبا بوضع حل لتلك المشكلة.

«الطريق بالليل ماشي بطئ جدا، مع إن المفروض العكس، والسبب سيارات النقل»؛ بتلك الكلمات بدأ محمد عادل، موظف بإحدى الشركات كلامه مع «الشروق» قائلا إن الطريق يتحول لكارثة مع اقتراب عقارب الساعة لـ12 صباحا، حيث إن السيارات تمتد على جانب الطريق وبشكل عشوائي بطول يزيد عن 15 كيلو من المطلع، على عكس المتوقع دائما من الطرق، والتي غالبا ما تكون خالية من السيارات كلما تأخر الوقت، مطالبا الإدارة العامة للمرور بوضع حل جذري لتلك المشكلة والتي تؤرقهم يوميا أثناء مرورهم من الطريق.

وقال علي جمعة، مدير فرع إحدى الشركات بمول شهير بأكتوبر، إن المنطقة القريبة من مطلع الدائري بمجرد الوصول للموعد المحدد لصعود النقل تتحول لساحة سباق بين سيارات النقل الثقيل أيهم يصعد الدائري أولا وكأنهم يخرجون من عنق زجاجة ما يتسبب في حالة من الفوضى والهلع لقائدي السيارات الملاكي والصغيرة بجانب تريلات لا تبالي بمن هم أسفل منهم.

وطالب «جمعة»، إدارات المرور المختصة، بضرورة التصدي لتلك المشكلة والأزمة وحلها بشكل كامل تفاديا لحوادث وكوراث قد تحدث يوما بسبب حالة الفوضى التي يتسبب فيها سائقي السيارات النقل بتلك المنطقة.

فيما قال اللواء مدحت قريطم مساعد وزير الداخلية لقطاع الشرطة المتخصصة، إن ما يحدث بطريق الواحات أمر خاطئ جدا وخاصة بعد فتح الدائري الإقليمي، والذي يربط أكثر من محافظة بأكثر من تقاطع، أي أن هناك بدائل أمام سائقي السيارات النقل الثقيل وعليهم أن يسلكوها تيسيرا على سائقي السيارات الملاكي، منوها بأن ما يحدث «قلة وعي من سائقي النقل».

وأضاف «قريطم»، في تصريحاته لـ«الشروق»، أنه على إدارة مرور الجيزة بقيادة اللواء علاء متولي، وبالتنسيق مع اللواء عصام شادي مدير الإدارة العامة للمرور، التصدي لتلك الأزمة وتطبيق القانون بشكل صارم لمنع توقف السيارات بتلك الطريق والتسبب في حدوث كثافات مرورية بالطريق.

وأشار «قريطم» إلى أن إدارات المرور عليها أن تلجأ إلى إحدى المادتين بالقانون الأولى المادة 75 مكرر من قانون المرور، والتي تنص على أن كل من عطل الطريق عن عمد يعاقب بمدة حبس لا تزيد عن 6 أشهر وبغرامة مالية تتراوح ما بين 300 إلى 1500 جنيه، أو المادة 81 وهي تعطل حركة المرور دون مقتضى أي دون عمد ويعاقب مرتكبها بدفع غرامة مالية تتراوح ما بين 500 إلى 2000 جنيه.

ولفت «قريطم» إلى أنه على سائقي السيارات النقل معرفة أن الساعات الـ6 المسموح لهم باستقلال الدائري فيهم ما هي إلا فرصة ومتنفس للدخول للمدن وتفريغ حمولتهم، حيث إنه ممنوع أيضا دخول النقل الثقيل داخل المدن إلا في الساعات الست المحددة حاليا فيجب عليهم احترام تلك المهلة واستقلال الإقليمي حال عدم وجود ضرورة لاستقلال الدائري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك