لماذا يهتم العالم بالحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية؟ - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 2:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لماذا يهتم العالم بالحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة عند 1.5 درجة مئوية؟

دينا شعبان
نشر في: الخميس 30 نوفمبر 2023 - 2:48 م | آخر تحديث: الخميس 30 نوفمبر 2023 - 2:48 م

انطلقت اليوم الخميس، فاعليات مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 وتستمر حتى الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 من مدينة إكسبو دبي.

وتستعرض «الشـروق» أهمية الحفاظ على درجة حرارة 1.5 درجة مئوية، وما هو المخزون العالمي، بحسب الأمم المتحدة:

- متوقع أن يزداد تواتر وشدة الأحداث المناخية المتطرفة والآثار الدائمة التي لا رجعة فيها، مثل ارتفاع منسوب مياه البحر وتشريد السكان، بشكل كبير ما لم نتخذ إجراءات جوهرية للحد من درجات الحرارة العالمية.

- توصل العلماء إلى إجماع عالمي، أنه يتعين علينا الحد من ارتفاع متوسط ​​درجة الحرارة في العالم بما لا يتجاوز 1.5 درجة مئوية «أي ما يعادل 2.7 درجة فهرنهايت» فوق مستويات ما قبل الصناعة لتأمين مستقبلنا.

- تعتبر هذه العتبة حاسمة في منع المزيد من التدهور وتجنب العواقب التي قد لا رجعة فيها.

ما هو المخزون العالمي

- عملية التقييم العالمي GST، على النحو المبين في المادة 14 من اتفاق باريس، هي عملية منهجية مصممة للدول وأصحاب المصلحة لمعرفة أين يحرزون تقدمًا جماعيًا في تحقيق أهداف اتفاق باريس لتغير المناخ - وأين لا يفعلون ذلك.

- يتضمن هذا التقييم مراجعة شاملة لجميع الجوانب المتعلقة بالعمل والدعم المناخي العالمي، ما يتيح تحديد أوجه القصور والتطوير التعاوني للحلول، سواء في المستقبل القريب أو بعد عام 2030.

- يتمتع مؤتمر الأطراف الثامن والعشرون بأهمية خاصة لأنه يمثل اختتام أول ضريبة السلع والخدمات منذ اتفاقية باريس.

- ستتخذ الحكومات قرارًا بشأن ضريبة السلع والخدمات في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، والذي يمكن الاستفادة منه لتسريع الطموح في الجولة القادمة من خطط العمل المناخية المقرر عقدها في عام 2025.

كيف دعمت دولة الإمارات عملية مؤتمر الأطراف

- تقع الإمارات العربية المتحدة في منطقة تتسم بالحرارة الشديدة والمياه الثمينة، ولطالما نظرت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى تغير المناخ باعتباره تحديًا يجب التغلب عليه. ومنذ تأسيسها في عام 1971.

- دعمت دولة الإمارات أجندة المناخ العالمي، حيث صادقت على كل من بروتوكول كيوتو واتفاق باريس.

- حضر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28، الدكتور سلطان الجابر، 11 مؤتمرا لمؤتمر الأطراف وقاد مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP21 في باريس.

- باعتبارها دولة رائدة إقليمياً في قطاعي الطاقة والاستدامة، نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في تنمية اقتصادها وتنويعه، وخلق المعرفة والمهارات وفرص العمل لشبابها، مع المساهمة في الوقت نفسه في حلول عملية لمشكلة عالمية تؤثر علينا جميعاً.

كيف سيتم هيكلة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28

يتم تنظيم COPs في منطقتين مميزتين تسمى المناطق الزرقاء والخضراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك