الجامعة الأمريكية بالقاهرة.. الأولى بأفريقيا والشرق الأوسط في مسابقة «البرمجة الدولية» - بوابة الشروق
الخميس 19 سبتمبر 2024 5:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الجامعة الأمريكية بالقاهرة.. الأولى بأفريقيا والشرق الأوسط في مسابقة «البرمجة الدولية»

القاهرة - أ ش أ
نشر في: الأحد 31 مايو 2015 - 8:13 م | آخر تحديث: الأحد 31 مايو 2015 - 8:13 م

فاز فريق الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالمركز الأول في أفريقيا والشرق الأوسط بمسابقة البرمجة الجامعية الدولية ، والتي تنظمها رابطة آلات الحوسبة، وعقدت في المغرب خلال مايو الحالى.

ويتألف الفريق من الطالب حسام سامي وطالب الدراسات العليا محمد غنيم والطالب إسلام الطيار بالسنة النهائية وقام بتدريب الفريق مدرب الجامعة محمد عبد الوهاب والذي يقوم حاليا بالإعداد لشهادة الدكتوراة.

ويعد فريق الجامعة أحد ستة فرق تأهلت من مصر للاشتراك في المسابقة حيث نجح بتحطيم الرقم القياسي لأفريقيا والشرق الأوسط من خلال حل خمسة مشاكل بدلا من ثلاثة.

وقال الطالب إسلام الطيار بالسنة النهائية - الذي يدرس الكمبيوتر والرياضيات بالجامعة– إنه تم اعطاء الفريق 8 مشكلات أو أكثر من مشاكل الحياة الحقيقية لحلها في خمس ساعات من خلال ابتكار برنامج للكمبيوتر لحلها ، موضحا أن الفرق الفائزة هي التي تقوم بحل معظم المشاكل في أقصر وقت ممكن وفي أقل عدد من المحاولات.

وأضاف - الذي سيتدرب في شركة جوجل بالولايات المتحدة الأمريكية لمدة ثلاثة أشهر الصيف القادم - أن الطلاب المشاركين في مثل هذه المسابقات يحتاجون إلى أساس جيد في الرياضيات ومهارات البرمجة العامة.

ويأتي فريق الجامعة في المرتبة رقم 75 على مستوى العالم وتعد الجامعة الأمريكية بالقاهرة إحدى الجامعات القليلة في العالم العربي التي تنضم لمصاف أفضل 100 فرقة من فرق الجامعات عالميا في أقدم وأعرق مسابقة للبرمجة.

يشار إلى أن مسابقة البرمجة الجامعية الدولية توفر لطلاب الجامعات الفرص للتفاعل مع الطلاب من الجامعات الأخرى وإظهار مهارات حل المشكلات والبرمجة والعمل الجماعي.

كما تعد المسابقة منبرا لرابطة آلات الحوسبة وللعاملين بمجال البرمجة والأوساط الأكاديمية لتشجيع وتركيز الانتباه على الجيل القادم من المحترفين في مجال الحاسب الآلي الذين يسعون للتفوق.

وتم عقد المسابقة للمرة الأولى في جامعة تكساس عام 1970 ثم أصبحت مسابقة متعددة المستويات وعقدت في مؤتمر رابطة آلات الحوسبة لعلوم الحاسب عام 1977 وبدأت المسابقة في العالم العربي عام 1998 وتم تنظيمها من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة عامي 2001 و 2002."

ويشترك في المسابقة طلاب يمثلون مؤسسات التعليم العالي حول العالم حيث يبدأون بالمنافسة محليا ثم إقليميا ثم تتأهل الفرق الفائزة إلى النهائيات الدولية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك