أبرز قرارات ومبادرات دعم القطاع السياحي في 2022 - بوابة الشروق
السبت 19 أكتوبر 2024 3:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أبرز قرارات ومبادرات دعم القطاع السياحي في 2022

طاهر القطان
نشر في: السبت 31 ديسمبر 2022 - 7:57 م | آخر تحديث: السبت 31 ديسمبر 2022 - 7:57 م

أصدرت وزراة السياحة عددا من القرارات والمبادرات لدعم القطاع السياحي خلال 2022.

وجاء أبرز قرارات الوزارة كلآتي:
مارس: التنسيق مع الجهات الأمنية المعنية بشأن منح تيسيرات لدخول مصر، حيث تم السماح لأكثر من 180 جنسية بالحصول على تأشيرة دخول اضطرارية في منافذ الوصول، شريطة حملهم تأشيرات دخول لدول الولايات المتحدة الأمريكية أو بريطانيا أو دول منطقة "شنجن" أو اليابان أو كندا أو أستراليا أو نيوزيلندا على جوازات سفرهم.

31 مارس: موافقة البنك المركزي المصري على إدراج تكلفة أعمال تحول المنشآت الفندقية والسياحية إلى منشآت خضراء، وتكلفة تحويل المركبات السياحية إلى مركبات تعمل بالغاز الطبيعي ضمن مبادرة الإحلال والتجديد التي أطلقها البنك بسعر فائدة 8%.

28 مايو: التعاون مع وزارة البيئة وإطلاق مبادرة "نحو التنمية الخضراء لقطاع السياحة"، التي تتم بالتعاون مع الاتحاد المصري للغرف السياحية.

31 مايو: موافقة البنك المركزي على إدراج أعمال رفع كفاءة خدمات الاتصالات وسرعة الإنترنت، ضمن مبادرة الإحلال والتجديد التي أطلقها البنك بسعر فائدة 8%.

19 يونيو: إطلاق المجلس القومي للمرأة لمشروع "دعم تهيئة بيئة عمل آمنة تحقق المساواة للمرأة في قطاع السياحة في جمهورية مصر العربية"، بالتعاون مع الوزارة.

25 ديسمبر: مد البنك المركزي المصري فترة سريان مبادرة دعم الشركات السياحية لمدة ثلاثة أشهر إضافية حتى 31مارس 2023.

المجلس الأعلى للآثار
- تخفيض 50% على أسعار تذاكر دخول المتاحف والمواقع الأثرية للأجانب في محافظتي الوادي الجديد والفيوم.
- تخفيض نسبة 50% من الإيجارات لجميع الكافيتريات والبازارات الموجودة بالمتاحف والمواقع الأثرية حتى سبتمبر 2022.
- استمرار إرجاء تطبيق زيادة أسعار تذاكر دخول المتاحف والمناطق الأثرية إلى مايو 2022 (كان من المقرر زيادتها في نوفمبر 2020).
- منح تخفيض 40% على التذاكر المجمعة لمتحفي الغردقة وشرم الشيخ.
- تعديل مواعيد الزيارة الخاصة بقلعة صاح الدين الأيوبي بالقاهرة، لتبدأ في تمام الساعة الثامنة صباحاً بدلاً من الساعة التاسعة صباحاً بدءاً من 1 أكتوبر 2022.

الحركة السياحية
- توجيه كافة المنشآت الفندقية بالالتزام بعدم إخراج أي سائح من السائحين الوافدين من الدول التي حالت ظروف مستجدات الطيران دون عودتهم إلى بلادهم بعد انتهاء برامجهم السياحية، وذلك اعتباراً من تاريخ وقوع الأزمة في 24 فبراير 2022.

التحول الرقمي
-رقمنة كل مستندات ووثائق وملفات الوزارة في إطار الإعداد للانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة (أكثر من 14 مليون ورقة).
- الانتهاء من ميكنة المرحلة الأولى من خدمات الإدارة المركزية للفنادق والمحال والأنشطة السياحية.
- إصدار أول نسخة من النشرة الشهرية الإليكترونية لوزارة السياحة والآثار.
- وصول عدد المواقع الأثرية والمتاحف المتصلة بمنظومة التذاكر الإليكترونية إلى 29 موقع.
- الانتهاء من إعداد تطبيق إليكتروني للهواتف المحمولة يستخدام في الأغراض الترويجية للسائحين.
- إطلاق الموقع الإليكتروني الرسمي الخدمي للوزارة، وهو أول موقع إلكتروني يتم إطلاقه للوزارة بعد دمج حقيبتي السياحة والآثار في وزارة واحدة،
- الانتهاء من تطوير الموقع الإلكتروني الترويجي الجديد.

الترويج والتنشيط السياحي
أولا: الاستراتيجيات الترويجية والحملات
- التعاقد مع شركة "McCann" الأمريكية، واحدة من كبرى وكالات الإعلان الدولية المتخصصة (أغسطس)، لتتولى تنفيذ الحملة الدولية الترويجية لمصر في ضوء الاستراتيجية الإعلامية التي أعدها التحالف الكندي الإنجليزي.
- إطلاق عدد من الحملات على منصات التواصل الاجتماعى وشراء مساحات إعلانية للتسويق للمقصد السياحى المصري في الأسواق الخارجية شملت:
- حملات موجهة للأسواق الأوروبية، مثل: حملة للترويج لموسم صيف 2022 تحت عنوان Follow the Sun في المملكة المتحدة، ألمانيا، إيطاليا، فرنسا، الولايات المتحدة الأمريكية (فازت بأفضل إعلان سياحي لشهر مايو2022 في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وفقاً لمنصة Ad Colony العالمية)، إعادة إطلاق حملة Follow the Sun للترويج لموسم شتاء ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣ في فرنسا وإيطاليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، حملة للترويج للمقصد السياحي المصري خلال مبارايات الدوري الإنجليزي English Premier League، وغيرها.
- حملة موجهة للسوق الأمريكية من خلال إعلانات في ميدان Time Square بولاية نيويورك الأمريكية، لمدة عام.
- حملات موجهة للسوق العربية مثل: حملة "أجازتك عندنا" للترويج لموسم إجازات عيد الفطر 2022 (أبريل)، وحملة "اليوم في مصر ما بيخلصش" للترويج للموسم الصيفي 2022 (يونيو).
- حملة "مصر ترحب بضيوفها" في 11 دولة للتعريف بالتسهيلات الجديدة المطبقة بشأن إجراءات الحصول على التأشيرة السياحية لدخول مصر (أبريل).
- حملة ترويجية للتسهيلات التي أقرها مجلس الوزراء بمناسبة إقامة كأس العالم في قطر بشأن تأشيرة الدخول إلى مصر للمشجعين، والحاملين لبطاقة المشجع "هيا" لزيارة مصر، شملت التنسيق مع غرفة المنشآت الفندقية لتقديم تخفيضات على أسعار الإقامة بالفنادق ببعض المدن السياحية لحاملي البطاقة، علاوة على منح تخفيض 50% على رسوم زيارة المواقع الأثرية والمتاحف خلال فترة البطولة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك