غدا افتتاح معرض حروف وكلمات بمركز توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

غدا افتتاح معرض حروف وكلمات بمركز توثيق التراث بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الاسكندرية
مكتبة الاسكندرية
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 12:15 م | آخر تحديث: الثلاثاء 27 سبتمبر 2011 - 12:50 م

يفتتح غدا بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمكتبة الإسكندرية والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات معرض فني بعنوان (حروف وكلمات) للفنانين محمد مهدي ومحمد عبد العزيز، وذلك في إطار البرنامج الثقافي للمركز.

 

يضم المعرض الذى يستمر أسبوعا 30 لوحة خطية متنوعة، استخدم فيها تقنيات مختلفة من الورق وألوان الجواش والأكواريل والأحبار الألمانية والزخارف الأندلسية الإسلامية.

 

وقال د. فتحي صالح، مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعى بمكتبة الإسكندرية: إن فكرة المعرض توضح أن الخط العربي مرن وقابل دائما للتطوير ومواكبة الحداثة مع الاحتفاظ بشتى معالم وأركان الأصالة الأكاديمية، حيث يقدم الخطاطون الشباب بالمعرض  أسلوبا مختلفا ومطورا من الخطوط العربية بشكل يناسب الذوق العام للمتلقي والمشاهد وحتى المتخصص، سواء كان المتلقي أكاديميا يرصد ويحلل أو هاويا يستمتع بالبساطة ويعبر بتلقائية.

 

ويعرض الفنان محمد المهدي مجموعة من لوحات متعددة الأفكار والمضمون، وذلك خلال عرضه نماذج من الخط النيسابوري والسنبلي والكوفي المصحفي المطور، وعددا من الخطوط الحديثة المبتكرة والتشكيلية، بينما يشكل الفنان محمد عبد العزيز لوحات من  التكوين الحر والخطوط الحديثة كي تبرز في النهاية ركنا من الجمال في حياة الخط العربي وتطويرا منهجيا ورؤية جديدة وطرحا متجددا لهذا العمود الأساسي في الفن حول العالم.

 

من جهة اخرى، افتتح د. فتحي صالح، مدير المركز، أمس معرض حرف من التراث بعنوان (الفركة: تراث نقادة- نبط القديمة) ضم مجموعة من منسوجات الفركة التي تشتهر بها مدينة نقادة (نبط القديمة)، أو كما تعرف بمدينة الذهب، وهي إحدى مدن محافظة قنا.

 

  والفركة عبارة عن حرفة تراثية من المنسوجات اليدوية الحريرية التي كانت تصدر إلى السودان، وتستخدم في بعض العادات المتوارثة في الولادة والزواج.

 

 ويأتي المعرض في إطار دور المركز نحو تنمية المجتمع بعرض منتجات من هذه الحرفة التراثية القديمة بالتعاون مع مجموعة من الشباب وجمعية كوم الضبع لتنمية  المجتمع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك