شاركت المرأة العربية فى الثورات العربية على مدى السنتين الماضيتين بأشكال وادوار مختلفة. ومع ذلك، يطل عيدها وسط محاولات حثيثة لإعادتها إلى البيت والى «بيت الطاعة» مع ما يرافق ذلك من استخدام للتشريعات وللممارسات الاجتماعية ضدها.
كل ما يرمى إلى الارتداد على الدولة المدنية يصيب المرأة. وهذا الارتداد يتجلى على أنه الدأب المركزى للحركات الإسلامية فى السلطة أو خارجها. فتعميم قوانين الأحوال الشخصية الشرعية والمذهبية يكرّس ويعمم التمييز ضد النساء فى الحقوق والأحوال الشخصية (فى الإسلام والمسيحية معا). والسعى لتغليب التشريع الدينى على التشريع المدنى ــ وعلى الديمقراطية! ــ يلقى ترجَمته فى الانقلاب على مبدأ المساواة السياسية والقانونية بين المواطنين وعلى المساواة بين الرجل والمرأة على حد سواء. ومن أشكال التمييز هذه حرمان الام من الحق فى منح جنسيتها لأولادها، المستمرة فى لبنان رغم الحملات ضدها.
•••
يجب الاعتراف بأن ثمة إطباقا تدريجيا لحالة من المحافظة الاجتماعية والضبط الدينى التحريمى على نواحى الحياة المختلفة يطاول منع الاختلاط بين الجنسين فى البيت (بين الرجل وابنته!) والعمل (إرضاع الزميل!) والمدرسة والحقل العام، قبل أن يلقى الحرم على صوت المرأة وشَعر المرأة وجسد المرأة بما هى «عورة». فى تونس، قرّر وزير التعليم معاقبة طالبات إحدى الثانويات لأنهن رقصن فى باحة المدرسة. وفى تعزّ وصنعاء يكفّر مشايخ اصوليون الصحافيات والناشطات اليساريات، ويحلون دماءهن، فيما زملاؤهم فى سوريا يفرضون الحجاب والعزل الاجتماعى على النساء بقوة السلاح حيث تسنّى لهم ذلك.
ولا يستغربن أحد أن يأتى الجواب «الشرعى» على مشكلات البطالة بإخراج النساء من سوق العمل. السابقة الجزائرية شاهد على ذلك. ما بالك! ثمة حل دينى لكل شىء عندما يكون «الإسلام هو الحل». فقد أفتى وزير المالية التونسى بأن مشكلة البطالة «لا تحلّها إلا معجزة!».
التزويج المبكر يبلغ ذروته فى يمن «المبادرة الخليجية» المرعية أمريكيا، ولكن تطبيقاته الأخرى منتشرة من المحيط إلى الخليج. ارتفعت نِسَب تعدّد الزيجات مع مجىء الإسلاميين إلى الحكم. ومعها تصاعدت موجات العنف ضد النساء بمختلف الأشكال. والتحرّش الجنسى لا يعفى المتحجبات. تريد نظرة غربية استشراقية أن تنسبه إلى الكبت الجنسى عند الشباب. مع أن الجرأة على التحرّش وانتشاره والتمادى فيه تتغذى أيضا وخصوصا من الاطمئنان إلى التواطؤ الاجتماعى الواسع على اعتبار المرأة كائنا دونيا وغياب التشريعات والعقوبات الرادعة لمثل تلك الاعمال. ولا تزال حياة المرأة تزهق، على اعتبار أن حياتها، بل الحياة بذاتها، أرخص من «شرف العائلة» و«عرض» الرجل. وهنا أيضا يتشجع القتلة بالتواطؤ الاجتماعى والأحكام التخفيفية فى القوانين على ما يسمّى «جرائم الشرف».
وإذ يستعر الاقتتال الأهلى فى بعض الثورات، يصير الاغتصاب سلاحا حربيا. وتنتشر مع الحروب واللجوء ظاهرة تسليع الجسد النسائى ابتداء ببيع الفتيات من ذُكور ميسورين، غالبا من الخليج العربى، وصولا إلى البغاء.
وهكذا فيما جذور الاستبداد السياسى والسلطوى تتخلخل، تتكاثر وتتراكم محاولات المحافظة على جذور الاستبداد الذكورى فى المجتمع. ولكن حذار! إن الذكورية المتسلطنة فى المجتمع قابلة لإعادة انتاج الاستبداد السياسى بسرعة الضوء.
تقاوم النساء ويقاوم الشباب، ذكورا وإناثا، وكلاهما ضحايا التهميش والعزل والتمييز بحقهم من قوى الردة بقدر ما هما شريكان فى مقاومتها. وكم هو معبّر ان يتحدى الشباب التحريمات الملقاة على الاجساد بواسطة رقصة «هارلم شايك» المستوحاة من رقصة منتشرة فى إحياء الفارقة الأمريكيين الفقراء والمتمردين فى ضاحية «هارلم» بنيويورك.
•••
ثمة مقاومات وانتفاضات متفرقة ترهص ببصيص أمل يضيق عنها هنا المجال وتقصّر دونها المعلومات المتوافرة. ولكنها تنبئ بأن «أول الرقص حنجلة».
والمؤكد أنه مثلما اطاحت الثورات بأفكار وممارسات وأشكال تنظيمية كانت مهيمنة سائدة خلال ربع القرن الأخير، كذلك تلحّ الضرورة لإجراء مراجعة جذرية لما تضمنته تلك الأفكار والممارسات والأشكال التنظيمية المخصوصة بتحرر المرأة. فإذ عمّدت السيّدة هيلارى كلنتون المرأة فى مصر «أقلية» (مع انها الأكثرية العددية) أجازت وضع النساء تحت رعاية ووصاية «الأكثرية الذكورية» المتمثلة بالسلطة الإخوانية! هذا اكتشاف جديد يبدد وهما آخر من الأوهام المعلّقة على السياسات الأمريكية تجاه الثورات. من جهة ثانية، تبيّن أن «تمكين المرأة»، الشعار المركزى للأمم المتحدة حول المرأة، جعلها مفعولا به لا فاعلا فى عملية تحررها. فما كان أسهل من الالتفاف على هذا «التمكين» من علياء الابوّة الذكورية تكتفى بتعيين نساء فى مراكز إدارية أو سياسية عديمة الأهمية والتأثير كما فى حال الوزيرات أو المديرات العامات فى الخليج. هذا حتى لا نتحدث عن تعيين نساء فى مجلس الشورى السعودية فى الوقت الذى لا يستطعن المجىء لحضور الجلسات إلا برفقة «محرم».
•••
«الثورة أنثى». تقول اليافطات فى الثورات والهتافات. وحرى بالثورة الأنثى ترشد النساء إلى الدرس الرئيس الذى تعلمته ملايين النساء والرجال فى الثورات. أعنى التمكن الذاتى للشعوب إن هى ارادت انتصار الحياة والحرية والعدالة والمساواة.
فهل تكون سنة ٢٠١٣ سنة الثورة النسائية والنسوية داخل الثورات؟
هو الأمل الذى نأمله بالتى «تنتج الحياة الحقيقية» فى عيدها.