عيد الميلاد الحزين - أحمد مجاهد - بوابة الشروق
الإثنين 6 يناير 2025 11:28 م القاهرة

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عيد الميلاد الحزين

نشر فى : الإثنين 11 يناير 2010 - 9:57 ص | آخر تحديث : الإثنين 11 يناير 2010 - 9:57 ص

 أكتب هذا المقال قبل معرفة تفاصيل الحادث المفزع الذى وقع لإخواننا المسيحيين يوم عيد الميلاد المجيد بنجع حمادى، وحتى إذا كان هذا الحادث قد وقع بدافع الثأر، كما تشير النتائج الأولية للتحقيقات، فإن اختيار التوقيت وطريقة التنفيذ يظهران الأمر وكأنه يحمل علامات الانتقام من المسيحيين جميعا، وليس من شخص محدد ارتكب جرما يستحق العقاب عليه أيا كانت ديانته.

وإذا اتضح أن الذين قاموا بهذه الجريمة ينتمون لقبائل الهوارة النازحة من شبه الجزيرة العربية بدافع الانتقام لابنة قبيلتهم، فإن النزعة العرقية تضيف إلى البعد الدينى بعدا طائفيا قبليا جديدا، وكلا البعدين لا تعرفه مصر بنسيجها الوطنى المتين، ولن تقبل أن يكون له وجود على أرضها فى يوم من الأيام.

وقد حدد مُنَظِّرو القومية العربية منذ وقت مبكر عناصرها فى: «وحدة اللغة ــ وحدة التاريخ ــ وحدة الأرض ــ وحدة العادات والتقاليد والثقافة ــ وحدة المصالح ــ وحدة الإرادة»، فقد أدركوا أن وحدة الدين ليست شرطا لتحقيق القومية العربية، هذا ما اقتنع به المثقفون والأدباء المستنيرون وأخذوا يروجون له طوال سنوات المد القومى، فعبدالرحمن الأبنودى مثلا يصهر العرب جميعا فى بوتقة واحدة دون حدود فاصلة بين البلاد والأشخاص والأديان، حيث يقول:

متسألنيش عن اسمى ولا وطنى
أنا وطنى العرب والاسم شىء مخلص
طلعت كما النبات وأكلت من أرض العرب
وشربت طمى النيل وماء دجلة..الزلال
اسمى تلاقيه فى كل ركن من الوطن
على الصليب وعلى الهلال

ولا عجب فى إطار وحدة الثقافة أن نجد شاعرا مسلما مثل سمير عبدالباقى متأثرا بالثقافة المسيحية، حيث يعترف بتفاعله مع قصة القديس مارى جرجس بوصفه نموذجا أعلى لتحقيق العدل، فى إطار الوعى الجمعى الشعبى المصرى الذى يضم الرافد الفرعونى والمسيحى والإسلامى جنبا إلى جنب دون غضاضة أو حساسية، حيث يقول فى قصيدة «صلاة فى كنيسة كليوباترا»:

أوزوريس بعتنى للحسين بالندر
ومارى جرجس لما كنت ألقاه
فى السوق يبشر بالحلال والعدل
أغنى زيُّه حتى وأنا خوَّاف
أقول قصايد تغلب السيَّاف
وتأدِّب الجاحد
على اسم حورس وعيسى وابن عبد الله
واحلف بحق اللى ماتوا لنا لحد الآن
العدل ما نسيناه..
مع إنه لا عدى على غيطانَّا ولا شوفناه
وهوه كان وعد صادق والمسيح الحى..!

وإذا كان الشاعر سمير عبدالباقى المسلم قد أقسم فى ختام المقطع السابق بالمسيح الحى، فلا عجب أيضا فى إطار تأكيد القومية العربية على وحدة الثقافة أن نجد الشاعر المسيحى اللبنانى «شحرور الوادى»أسعد الخورى يستشهد بقوله تعالى فى القرآن الكريم: «ولا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون» فى إطار حديثه عن الوطن، حيث يقول:

ذكرى الذين شهدا الوطن ماتوا
أحياء ولو بقبورهم باتوا
فتش بقلبى بين حباتو
آية دهب ومرصعة بالماس
تعطى على حب الوطن برهان

أما على الصعيد الوطنى المصرى، فإن شاعرا مسلما مثل عمر الصاوى يفتخر بزياراته المتكررة لدير سانت كاترين، حتى إنه مع تعاقب السنوات أصبح يحفظ فى وضوح وصفاء ملامح وجه الراهب ومشاعره، وهو يقف ببوابة الحجرة المليئة بجماجم الرهبان عبر القرون ــ إحدى مزارات الدير ــ حيث يقول عن هذا الراهب:

جسد عليه المسوح
ما بين دخول الدير
وما بين طلوع الروح
***
فى عينه دمعه
يدوب بتتكون
«سنين باشوفها وهيه لسه يا دوب»
***
فى قلبه ورده
عاوزه تتلون
«بتتقطف منه فى كل غروب»
***
وهوه واقف باسم
لبنات عرب..وأعاجم
ويهز راسه الكبير
فى غرفة الجماجم

أما عندما يحاول بعض المغرضين أو المتعصبين إشعال نار الفتنة الطائفية بين أبناء الوطن، فإن المثقفين المستنيرين قد عودونا على أن يقوموا بدورهم فورا تجاه هذه الهجمات التى تحاول النيل من وحدتنا الوطنية، ولعلنا ما زلنا نتذكر قول الشاعر عمر نجم على سبيل المثال:

عبد المسيح أخو عبد الله
فى الغيط وفى المصنع والدرس
وعويضة طول عمره على الله
فى طريقه ويَّا أخوه فلتس
كل الخطر جاى من شملا
يا ولاد بلدنا وجاى من عدس

فمصر هى مصر، شعب واحد من المسيحيين والمسلمين، لم يتصدع ولن ينقسم.

ولقد كان فى وفاة جندى الحراسة المسلم ضمن شهداء هذه المذبحة آية ربانية تبصرنا جميعا بأن الإرهاب الأسود ليس له دين، وأن لنا جميعا وطنا واحدا، يستحق أن ندافع عنه وأن نحافظ عليه.

التعليقات