لا بد من هزيمة التطرف - سمير العيطة - بوابة الشروق
الإثنين 16 سبتمبر 2024 12:05 م القاهرة القاهرة 24°

احدث مقالات الكاتب

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لا بد من هزيمة التطرف

نشر فى : الأحد 18 أغسطس 2024 - 5:55 م | آخر تحديث : الأحد 18 أغسطس 2024 - 5:55 م

لم يكن أفق المقايضة بعدم رد إيران على اغتيال ضيفها إسماعيل هنية على أراضيها كافيا لإبرام صفقة توقف الإبادة الجماعية الإسرائيلية على الشعب الفلسطينى. فلا المخاوف من حرب إقليمية شاملة ولا قرارات محكمتى العدل والجنائية الدوليتين ومجلس الأمن ولا الآمال بهدنة بالحد الأدنى لإيصال مساعدات الطعام والمعالجة إلى غزة قادرة على وقف ما عزمت القيادة الإسرائيلية عليه. كذلك لم تردَع الضربات المستمرة بين جنوب لبنان وشمال فلسطين المحتلة وتهجير المستوطنات الشمالية، ولا تراجع الملاحة فى باب المندب وقناة السويس بشكل كبير، ولا تراجع الاقتصاد الإسرائيلى وتوقّف كثير من شركات الطيران عن رحلاتها إلى مطار بن جوريون. لا شىء يبدو قادرا على الوقوف أمام حرب الإبادة حتى النهاية. ولكن أية نهاية؟

عندما يتقصّد أحد أطراف حرب تصعيد حربه عبر اغتيال من يمكن أن يتفاوض معهم، وخاصة الجناح السياسى لخصمه، فهذا يعنى أنه بكل بساطة ووضوح أنه لا يريد وقف الحرب وحلاّ سياسيا. وعندما يُفلِت الطرف المعنى وزراءه ومستوطنيه لتهديد مقدسات من يختلف معه، أى قبة الصخرة والمسجد الأقصى، وحرق القرى فى الضفة الغربية، فهذا يعنى أيضا أنه ذاهب إلى أقصى الاستفزاز فى تصعيد الحرب. وعندما يقوم بتدمير البنى التحتية بشكل منهجى، ليس فقط فى غزة بل فى بلدات الضفة، فهذا يعنى أيضا أن هدفه هو قطع سبل الحياة عن شعب الطرف الآخر وتهجيره. وعندما يأخذ برلمانه «الديموقراطى» للتصويت بقصد منع الاعتراف بدولة فلسطينية، فهذا يعنى أيضا أن لا سلام يلوح فى الأفق.

بالمقابل، تسمح متابعة وسائل الإعلام «الغربية» لمعاينة كيفية استيعاب موجة الاحتجاجات الشبابية والاجتماعية على الإبادة المستمرة، تارة عبر التشديد أن ما حدث فى 7 أكتوبر 2023 يماثل المحرقة النازية، وتارة عبر إبراز أن حرب إسرائيل كدفاع عن قيم «الغرب». هذا دون الحديث عن الإلهاء بالألعاب الأولمبية ومشاهدها.  

•  •  •

إن صفقة إطلاق سراح الرهائن مقابل المساجين الفلسطينيين ووقف إطلاق النار مؤقّتا لن تحل «إشكالية» قطاع غزة المستدامة منذ عقود الاحتلال. فلا القيادة الإسرائيلية ولا «السلطة الفلسطينية»، التى لا حول لها ولا قوة، ولا الدول العربية الفاعلة أو تلك الوسيطة لديها تصور لمستقبل غزة وأهلها.

إن أى مستقبل حقيقى لغزة لا يُمكن عزله عن تاريخها. فغزة كانت منذ القدم صلة الوصل بين مصر، الأقرب إليها، وبلاد الشام. ولها رمزيّتها. ففى رفح جرى زواج كليوباترا الأولى، ابنة أنطيوخوس الثالث السلوقى بالملك بطليموس الخامس، ورثة الإسكندر الأكبر والمتنازعين آنذاك. لقد لقّبها المصريوّن حينذاك بالسورية قبل أن تصبح وصيّة على عرش مصر. وطوال التاريخ، عُرفت غزة بأنها مرفأ ومركز للتجارة، وفيها توفى ودفن جد النبى هاشم بن عبد مناف أثناء رحلاته التجارية. وبين آثارها معابد رومانية وكنائس ومساجد وكنيس يهودى وآخر سامرى، حيث كانت دوما رمزا للتعايش الدينى، بفضل تجارتها. فلا معنى أن تبقى غزة سجنا كبيرا معزولا، ليس فقط عن الضفة الغربية، بل أيضا عن مصر وبلاد الشام. كما لا معنى لضم غزة إلى دولة «يهودية»، إذ لم تتبَع يوما مملكتى يهودا أو السامرا التوراتيتين. هذا إلا إذا كان الهدف هو تحقيق الحلم الأسطورى «من الفرات إلى النيل».

وغزة لها رمزيّتها «الثورية» فى العصور الحديثة، إذ زارها تشى جيفارا أثناء الإدارة المصرية قبل «نكسة 1967» ووقوعها مع سيناء تحت نير الاحتلال.

بالمقابل ماذا إذا وقعت الحرب الإقليمية المتوقعة؟ بالطبع سيكون هناك دمار كبير يحل بلبنان وإيران واليمن والعراق وسوريا... ولكن أيضا فى إسرائيل. لن تكون إسرائيل وحدها فى هذه الحرب بل ستكون الولايات المتحدة طرفا فيها وعلى الأغلب بعض الدول الأوروبية. وستحاول إسرائيل بفضل مناخ حرب كبيرة التضييق أكثر على الفلسطينيين والفلسطينيات وطردهم من قطاع غزة والضفة الغربية نحو مصر والأردن. كما ستحاول، أبعد من ذلك، احتلال أراض عربية جديدة فى جنوب لبنان، بحجة تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، بل أيضا فى حوران، جنوب سوريا، الذى اشترت الوكالة اليهوديّة أراضى فيه فى القرن التاسع عشر  تحت حجة طرد النفوذ الإيرانى. وإذا لم يأت الاحتلال صريحا لهذه الأراضى، فلتكُن «قوات دولية» من نفس الدول التى تؤيد إسرائيل، بعد اتفاقية «هدنة» الحرب الشاملة.

هذه ليست رؤية تهويلية. فمن الذى يمكنه منع إسرائيل من فعل ذلك، إذا لم يستطع أحد بعد أحد عشر شهرا من الإبادة والتجويع والتدمير... أن يوقفها؟

•  •  •

لندع التصريحات الإعلامية المطمئِنة والمضللة بقرب الصفقة وحل الدولتين جانبا. إذ لا يُمكن التعويل على الولايات المتحدة، التى يحتفى مجلس الكونجرس فيها، فى خضم الإبادة، بمجرم حرب تلاحقه مذكرة اعتقال دولية، ويزداد توريد الأسلحة منها لاستمرار الحرب. ولا يُمكن التعويل على أوروبا، التى انخرطت فى الصراع الروسى - الأوكرانى، ولا تقوم دولها الكبرى سوى بتوصيل رسائل التهديد. ولا يُمكن التعويل على أنصار السلام وصفقة عودة الرهائن فى المجتمع الإسرائيلى، فالغلبة اليوم للمستوطنين وأحلام يقظتهم.

كذلك لا يُمكن التعويل على كثير من الدول العربية وبعض فئات مجتمعاتها، حتى لضغط حقيقى لوقف الحرب. خاصّة بعد أن أخذها التضليل الإعلامى الإسرائيلى الممنهَج («الهسبرة» الإسرائيليّة) إلى قناعات مفادها أن مقاومة الاحتلال إرهاب، ونصرة الشعب الفلسطينى مغامرة طائشة، وأن الصراع الأساسى فى المنطقة ما زال بين المسلمين السنّة والشيعة، بل يذهب البعض إلى القول أنه بين الإسلام و«الحضارة المسيحية-اليهودية». هذا عدا انشغال البلدان العربية بصراعاتها الداخلية وبين بعضها البعض كما بديونها السيادية ومشاكلها الاقتصاديّة.

إن انتهى الأمر بصفقة لوقف الحرب أم بحرب إقليمية كبرى، وحدها هزيمة جنون القادة الإسرائيليين، ولو معنويا ونسبيا، كى يرحلوا عن الحكم، كفيلة بألا تشبه الأيام القادمة «نكبة 1948» و«نكسة 1967»، ليس فى فلسطين وحدها، بل فى كل المشرق العربى. إذ لا يُمكن للسلام أن يأتى دون هزيمة التطرّف. ليس فقط تطرّف داعش وأخواتها بل أيضا التطرّف الصهيونى.

 

سمير العيطة رئيس التحرير السابق للوموند ديبلوماتيك النشرة العربية ــ ورئيس منتدى الاقتصاديين العرب
التعليقات