استطاع الفنان المبدع صلاح جاهين الذى امتدت حياته من 25 ديسمبر 1930 حتى 21 أبريل 1986 أن يحتفظ بطفولته طازجة طوال سنوات عمره. وإذا كنا جميعا نعرف صلاح جاهين الشاعر، فإن بعضنا قد لا يعرف أنه قدم كثيرا من شعراء العامية النابهين من خلال مجلة صباح الخير، ومن بين هؤلاء الشاعر الكبير سيد حجاب الذى قفزت إلى ذهنى قصيدة رثائه لجاهين ونحن فى ذكرى وفاته، وهى قصيدة مُحِبَّة تحمل عنوان «عشر كلمات عند افتراق الطريق»، ويعترف حجاب خلالها فى أكثر من موضع بتلمذته على يد صلاح جاهين، حيث يقول:
أنا بكره مستنيك تعود من بعيد
علشان تكمل لى بواقى الكلام
وتشوف نتيجة التربية والعلام
ويقول:
إنت فى كل مكان ولاَّ أنا
شايلك فى قلبى غالى زى الضنا؟!
إكمن قلبك ياما لجلى انضنى
حين كنت بكريك يا بكرى الغنا
إن حجاب يدرك جيدا أنه ليس التلميذ الوحيد لجاهين الذى يراه الفارس الأول فى مضمار شعر العامية، فهو يعلم أن هناك حواريين آخرين كان يطعمهم من قلبه ويسقيهم من دمه محبة خالصة للفن، لهذا لم يكن غريبا أن يرى على صفحة وجهه ملامح السيد المسيح،حيث يقول:
فتحت باب بيتى
لقيته بعيونه الطفولية
بيطل لى من ننى عين بنتى ريم
قعدت أغمس عيشى فى نبيتى
سمعت صوته الحميم
قاعد بيشرح لى الحلولية:
ده دمى.. وده لحمى..
أنا قلت عمرك كريم
وقد تخطت العلاقة الإنسانية الوطيدة بين جاهين وحجاب حدود علاقة التلميذ بالأستاذ لتصبح أشبه ما تكون بالعلاقة الأسرية،ولهذا فإن أول ما تذكره حجاب لحظة وفاة جاهين هو يوم وفاة والده، وإن اختلف رد فعله فى الحالتين،حيث يقول:
من بين إيديا أبويا راح من سنين
بكيت وانا بين إيديه
لحظة.. وقمت صلبت عودى الحزين
وطلعت هادى ورزين
آخد عزاه وأعزى أحبابه فيه
ليلتها حسيت ان عودى استطال
فجأة وصبحت كبير
ليلتها داقت روحى حزن الرجال
ودفنت حزنى ف قلبى جوه البير
وف يوم رحيلك يا صلاح جاهين
صغرت من تانى اللى انا كبرته
شفت السما انطبقت على الأراضين
وغلبنى دمع العين.. وكابرته
الكون فضى.. ووقفت انا لوحدى
رجعت طفل يتيم.. غيتونى
حسيت كأن الكون صبح لحدى
ودقت طعم اليتم بعيونى
ووقفت أتمتم بالصلا.. وأحدى
كأنى كون مجنون
أربابى لحظة خلقى.. نسيونى
إن حجاب فى هذا السياق يقدم فاجعة اليتم الفنى على فاجعة اليتم العائلى، حيث استطاع أن يكون رابط الجأش عند موت والده ولم يستطع التماسك عند موت مثله الأعلى فى الشعر، حيث يصور حادثة الوفاة المتكررة للبشر فى كل لحظة وكأنها كارثة كونية لأن الأمر يتعلق بموت شاعر عظيم. ولهذا لم يكن غريبا أن يُصَدِّر حجاب قصيدته بالحديث عن قامة جاهين الشعرية أولا، مُذَكِرا القارئ بعيون قصائده ومحددا موقعه المتميز على خارطة شعر العامية المصرية،حيث يقول:
سامحني..يا صاحبى البرىء الجميل
واحنا هناك.. على «بوابات الرحيل»
سبتك.. وسبت البوابات تاخدك
ورجعت عاجز كليل..
سامحنى ــ مهما قلت ــ قولى قليل
لا هو أد حبى ليك..ولا أدك
وأى قول بعدك قليل وهزيل
ياللى ضمير مصر النبيل وَدَّك
وسقاك بكارة رعشة التراتيل
ووحشة المواويل
ودهشة الزغاليل
واختصك النيل والأمين جبريل
اختصك النيل الأصيل وحْدك
بصادق التنزيل
وحتى عندما فتح حجاب بوابة الأسئلة حول مفارقة موت الشاعر الذى أحب الحياة، فإنه قد فضل إقامة ما يشبه الحوار مع نصوصه الشعرية وبخاصة فى الرباعيات، حيث يقول:
مين اللى دس السم فى قهوتك
عشق الحياة؟! لأ دى الحياة غنوتك
كانت بحبات عينها.. بتقوتك
ياما ارتميت مجروح وغرقان دما
وبلمسه من كف الحنان قوِّتك
عمر الغنا ما موتك إنما
يمكن يكون كتم الغنا ف ليل العنا موِّتك
وقد ختم الشاعر قصيدته بحوارية أخرى مع شعر جاهين يتساءل فيها عن سر الوجود الغامض الذى ظن أن الشاعر قد أدركه بعد أن وصل إلى نهاية رحلته،حيث يقول:
الشعر ولاّ العشق سر الوجود؟
العشق.. ولاَّ الشعر سفر الأنين؟
وازاى تطن النحلايات ع العود؟
وترن ضحكة طفلنا الموعود؟
مع إن مش كل البشر فرحانين
الأصل فى الدنيا الحياه فى الحنين
ولا الحنين للجنين؟
الشعر ولاَّ العشق سر الوجود؟
طب وانت مين فيهم يا صاحبى انت مين؟
يا صاحب الشقيانين
مين انت فى الاتنين ياطفل الخلود؟
وهكذا عاش ومات صلاح جاهين طفلا محلقا فى ساحة الخلود الفنى والإنسانى، فقد منح محبته لمعارفه وهو حى، ومنح شعره للبشر إلى يوم الدين.