في مئوية ميلاده.. أشهر 10 أفلام أثرت السنيما المصرية لإحسان عبد القدوس - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 4:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

في مئوية ميلاده.. أشهر 10 أفلام أثرت السنيما المصرية لإحسان عبد القدوس

بسنت الشرقاوي
نشر في: الثلاثاء 1 يناير 2019 - 8:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 1 يناير 2019 - 8:57 م

تحتفل مصر، والوطن العربي اليوم بعيد الميلاد الـ 100 للروائي الكبير، إحسان عبدالقدوس، الذي يعتبر من أهم وأعظم الكتاب الروائيين الذين أنجبتهم مصر، خلال القرن الماضي.
ولد كاتب الحب والحرية، في 1 يناير من عام 1919، في محافظة الغربية، وتربي مع جده في بيت العائلة، وهو ابن السيدة روز اليوسف، مؤسسة مجلة روز اليوسف ومجلة صباح الخير، أما والده فهو الممثل والمؤلف المصري محمد إحسان عبدالقدوس.
يعتبر عبد القدوس من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب النظيف، كما مثل أدبه نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، حتى وصلت كتاباته الى العالمية، وترجمت معظمها إلى عدة لغات أجنبية.
وظل إحسان يكتب ويكتب حتى تحولت مؤلفاته لأعمالا أثرت السنيما المصرية، بعد أن حملت في طياتها رسائل هادفة للجمهور المصري، والعربي، فألف أكثر من 60 فيلما، رومانسيا وسياسيا واجتماعيا، كان أشهرهم،"في بيتنا رجل"، "الرصاصة لا تزال في جيبي"، و"لا أنام"، "الوسادة الخالية"، وما يقرب من 16 مسلسل تليفزيوني ، أشهرهم "لن أعيش في جلباب أبي"، "لا تطفئ الشمس".

وتستعرض الشروق إشهر 10 أفلام أثرت السنيما المصرية صنعتها روايات إحسان عبدالقدوس

فيلم "الطريق المسدود" 1957
يحكى الفيلم قصة فتاه تجد نفسها أمام طريق الإنحلال والخطيئة بعد أن سارت فيه والدتها عقب وفاة أبيها، ولكنا ترفض ذلك وتتمرد على الواقع وتفضل العيش بشرف.
الفيلم إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة فاتن حمامة، أحمد مظهر، شكري سرحان، فردوس محمد، زوزو ماضي، خيرية أحمد، ووداد حمدي.


فيلم "في بيتنا رجل" 1961
يحكي الفيلم رحلة إختباء أحد المناضلين المصريين من جنود الإحتلال الإنجليزي في منزل صديقه الجامعي، قبيل ثورة 52، ليقع في حب شقيقته، وتساعده خلال رحلة التخفي، وتدور أحداث الفيلم حول المواجهات بينه وبين البوليس الحكومي، حتي ينتهي باستشهاد البطل في اخر عمليه نفذها ضد الإحتلال.
الفيلم من إخراج هنري بركات، وبطولة عمر الشريف، زبيدة ثروت، زهرة العلا، حسن يوسف، رشدي أباظة، حسين رياض، يوسف شعبان، وتوفيق الدقن.


فيلم "النظارة السوداء" 1963
تدور أحداث الفيلم حول فتاه من الطبقة الأرستقراطية الغنية، تعيش حياتها بدون هدف، تقابل مهندس يدعى عمر يؤمن بأن الإنسان لا يمكن أن يدرك السعادة وهو بلا نفع فى الحياة ليؤثر فيها على جميع المستويات، ثم تواجههما عقبات، لكن يقررا العيش معا.
الفليم من إخراج حسام الدين مصطفي، وبطولة نادية لطفي، أحمد مظهر، أحمد رمزي، سناء مظهر، عبدالخالق صالح، وأبو بكر عزت.


فيلم "أبي فوق الشجرة" 1969
هو فيلم موسيقي استعراضي، تجسد أحداثه قصة حب رومانسية بطلها الفنان عبدالحليم حافظ، وكان يعتبر آنذاك من أقوي الإفلام العربية تحقيقا لإيرادات السينيما المصرية، حيث استمر عرضه أكثر من 58 أسبوعا بدور العرض، وغني فيه العندليب 5 من أشهر أغانيه.
الفيلم من إخراج حسين كمال، وبطولة عبدالحليم حافظ، ونادية لطفي، ميرفت أمين، عماد حمدي، سمير صبري، ونبيلة السيد.


فيلم "الخيط الرفيع" 1971

يروي الفليم قصة فتاة فقيرة تعمل موظفة بسيطة في أحد البنوك وتعول أسرتها، وبسبب ضيق المعيشة تلح عليها والدتها أن تزيد دخل الأسرة عن طريق ارتباطها برجل أعمال ثري عجوز، ثم تقابل شاب يعمل في شكة زوجها وتحبه ويتفقا على الزواج.
الفيلم من اخراج هنري بركات، وبطولة فاتن حمامة، محمود يس، عماد حمدي، وصلاح نظمي.


فيلم "امبراطورية ميم" 1972
تدور أحداث الفيلم حول أم أرملة تعمل مديرة بوزارة التربية والتعليم، تعيش مع أبناءها الـ 6 في مراحلهم التعليمية المختلفة، وتعاني من سلوكهم السئ وتحاول تقييمه، ثم تلتقي برجل أعمال وتقرر الزواج منه.
الفيلم من إخراج حسين كمال، وبطولة فاتن حمامة، الأبناء الـ 6، وبطولة فاتن حمامه، أحمد مظهر.


فيلم "الرصاصة لا تزال في جيبي" 1974
يجسد الفيلم قصة جندي مصري فر مختبأ من الإسرائيليين في غزة الفلسطينية، ثم عاد بعد نكسة 67 الي قريته محطما، بعد توبيخ أهل القرية له، ثم يشارك بعد ذلك في حرب 73، التي انتصر فيها الجيش المصري بعبور القناة، ويعود الي دياره بفخر وكرامة ويتزوج إبنه عمه.
الفيلم إخراج حسام الدين مصطفي، و بطولة محمود يس، حسين فهمي، نجوى إبراهيم، ويوسف شعبان.


فيلم "لا تسألني من أنا" 1984
تدور أحداث الفيلم حول أم أرملة، تعيش في فقر مدقع مع أبنائها، وتضطر الى بيع ابنتها الرضيعة لأمراة غنية، وتعمل مربية لها، حتي تتمكن من تربية أخوتها الصغار الباقيين، ثم تموت السيدة الغنية وتكتشف الإبنه الحقيقة وتعود لحضن أمها مرة أخري.
الفيلم من إخراج أشرف فهمي، وبطولة الفنانة شادية، مديحة يسري، يسرا، الهام شاهين، وهشام سليم.


فيلم "الراقصة والطبال" 1984
يروي الفيلم قصة راقصة يدربها طبال على الرقص حتى تتقنه، ثم تطلب منه الزواج؛ فيرفض خوفا على مستقبله الفني، ولكنها تتزوج من رجل آخر يكون لها فرقة، وتصبح مشهورة؛ فيعود إليها الطبال ليطلب منها الزواج لكنها ترفضه وتطرده ليصاب بالجنون.
الفيلم من إخراج أشرف فهي، وبطولة الفنان أحمد زكي، نبيلة عبيد، عادل أدهم، محمد رضا، ونبيلة السيد.


فيلم "الراقصة والسياسي" 1990
يتناول الفيلم بعض أنواع الظلم والتعسف في استعمال السلطة، وضياع الأخلاق، ويحكي عن علاقة غير شرعية بين رموز سياسية وراقصة معروفة، تكشف عن أسرار وخبايا كبار المسؤولين في الدولة.
الفيلم من إخراج سمير سيف، وبطولة نبيلة عبيد، صلاح قابيل، ومصطفى متولي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك