لطفي لبيب: تكريمي في مهرجان الإسكندرية السينمائي تتويج لمسيرتي الفنية - بوابة الشروق
الخميس 3 أكتوبر 2024 5:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لطفي لبيب: تكريمي في مهرجان الإسكندرية السينمائي تتويج لمسيرتي الفنية


نشر في: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 2:35 م | آخر تحديث: الخميس 3 أكتوبر 2024 - 2:35 م

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، ندوة تكريمية للفنان الكبير لطفي لبيب ضمن فعاليات الدورة الأربعين للمهرجان. أدار الندوة الناقد أحمد سعد الدين، وشاركت فيها الفنانة سلوى محمد علي.

عبر لطفي لبيب في كلمته عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، معتبراً إياه تتويجاً لمسيرته الفنية التي بدأت بعد تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية مع دفعة ضمت أسماء كبيرة مثل هادي الجيار، وشعبان حسين، وسامي فهمي، ومحمد صبحي.

وتحدث لبيب عن بداياته الفنية قائلاً إنه بدأ مع المخرج محمد عبد العزيز في فيلم "الجلسة سرية" بدور صغير، ثم حصل على فرصته السينمائية الحقيقية مع المخرج عمر عبد العزيز في فيلم "الكلام في الممنوع". وأكد عشقه للمسرح، مشيراً إلى أنه يعتبره "بيته" الذي يزوره يومياً، وأن نجاح العمل يبدأ من التآلف بين العاملين فيه.

كما تحدث لبيب عن أهم محطاته المسرحية مثل "عريس بنت السلطان" و"الرهائن" و"الملك هو الملك". وعن حياته بعد اعتزاله الفن، أشار إلى أنه اتجه إلى الكتابة الأدبية، وألف كتابًا عن كتيبته في الجيش بعنوان "الكتيبة 26"، الذي يسرد حصار الكتيبة خلال حرب 1973.

وأوضح لبيب أنه قدم نحو 380 عملاً فنيًا، من بينها 150 فيلمًا، مثل فيلم "السفارة في العمارة" الذي تقاضى عنه 20 ألف جنيه، وزادت أجرته بعده إلى 200 ألف جنيه بفضل نجاحه في هذا الدور.

من جانبها، تحدثت الفنانة سلوى محمد علي عن لطفي لبيب، ووصفته بأنه "فاكهة" أي عمل فني يشارك فيه، وأكدت على صداقته الوثيقة معها ومع زوجها المخرج الراحل محسن حلمي، مشيرة إلى أن لطفي كان حاضراً عند تقدمه للزواج منها. كما تحدثت عن مشاركتها معه في مسرحية "الملك لير" وفيلم "زواج بقرار جمهوري"، وأشادت بقدرته على إبراز روح الطفولة التي تميزه.

كما شارك في الندوة السيناريست عاطف عبد الحميد، الذي تحدث عن تعاون لطفي لبيب معه في فيلمي "المرسي أبو العباس" و"رحلة يوسف"، مشيدًا بأدائه التمثيلي المتميز. وأشاد مدير التصوير سمير فرج بلطفي لبيب، ووصفه بأنه أحد أعظم الممثلين في السينما المصرية بفضل تحضيره الجيد لكل مشاهده.

أما الأمير أباظة، رئيس المهرجان، فقد تحدث عن تجربته الإنتاجية مع لطفي لبيب في فيلم "كامب"، مؤكداً أن لبيب أضاف للفيلم كثيراً، واعتبره مدرسة في التمثيل. كما تحدث الناقد وليد سيف عن فيلمين كتبهما للبيب وهما "أسد وأربع قطط" و"شيكمارا"، مشيراً إلى أن لطفي لعب دور الشرير الذي كان مقرراً أن يلعبه الفنان الراحل حسن حسني.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك