مساعد وزير التموين: معدلات توريد القمح جيدة منذ بداية الموسم - بوابة الشروق
الأحد 13 أكتوبر 2024 5:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مساعد وزير التموين: معدلات توريد القمح جيدة منذ بداية الموسم

هديل هلال
نشر في: الإثنين 1 مايو 2023 - 9:08 م | آخر تحديث: الإثنين 1 مايو 2023 - 9:08 م
قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه بالالتزام باحتياطات آمنة من السلع الاستراتيجية والأساسية، في ظل التغيرات الجيوسياسية، ومعدلات التضخم الكبيرة، وتقلبات سعر العملة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مصر جديدة»، الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور عبر فضائية «ETC»، مساء الاثنين، أن مصر لديها مخزون استراتيجي من السكر يزيد عن 4 أشهر، ومن القمح يصل إلى 2.6 شهر، مؤكدًا أن توريد القمح منذ بداية الموسم الحالي جيد للغاية.

ولفت إلى رفع السعة التخزينية للصوامع والهناجر وغيرها إلى 5.5 مليون طن، موضحًا أن الوزارة تستهدف هذا الموسم الحصول على 4 ملايين طن قمح.

وأوضح مساعد وزير التموين، أن توقعاته بارتفاع معدلات توريد القمح، ترجع إلى المحفزات التي أتاحتها الدولة وبينها ارتفاع سعر التوريد من 875 جنيهًا إلى 1500 جنيه للأردب، لافتًا إلى أنها المرة الأاولى التي يكون فيها سعر القمح محليًا أعلى من السعر الدولي.

وأشار إلى أن نظام الزراعات التعاقدية يشجع المواطنين على زراعة مجموعة من الأصناف الجديدة كالذرة الصفراء وعباد الشمس، قائلًا إن الأمر يساعد تقليل الاستخدام للعملة الأجنبية، وتقليل الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستيراد.

وشدد على أهمية الأخذ في الاعتبار البورصة المصرية للسلع التي أتاحت القمح على منصتها الجلسة رقم 43 للقطاع الخاص، مشيدًا بدور الأمر في تهدئة أسعار الدقيق في السوق.

وأكمل «هناك تحرك كبير لإتاحة تلك السلع وتكوين احتياطات آمنة وألا تكون الأسعار بها زيادات مبالغة، عناصر التكلفة تغيرت كليًا وجزئيًا بسبب التضخم وزيادة مصروفات الشحن وغيرها، ولا يجوز أن تنتج الدولة السلع بخسارة».

وأكد أن الدولة تتحمل الكثير من التضخم وتحرير سعر الصرف نيابة عن المواطن، وتمرر جزءًا قليلًا لا يتعدى 20%، مشددًا على أن انضباط المنظومة مرتبط بتكوين احتياطات آمنة وإتاحة السلع، وضمان استمرارية إنتاجها بتطبيق زيادات سعرية طفيفة.

ورفعت وزارة التموين، أمس الأحد 30 أبريل، أسعار بعض السلع التموينية المصروفة على بطاقات الدعم، على أن يتم العمل بالزيادة الجديدة بدءًا من اليوم الاثنين.

وأعلنت وزارة التموين رفع سعر الزيت التمويني من 25 إلى 30 جنيها زنة 800 مللي، كما شهدت سلعة السكر ارتفاعا لتصبح 12.5 جنيه بدلا من 10.5 للكيلو، كما ارتفع سعر الأرز ليكون 12.6 جنيه للكيلو بدلًا من 10.5 جنيه.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك